آخر الأخبار

11 نصحية لكيفية العناية بالنباتات المنزلية

كتبت: هيام عبدالفتاح إذا لم يسبق لك العناية بـنباتات الزينة فقم باختيار نوعين فقط من النباتات مع الحرص على معرفة كل شئ عن هذه النباتات واستشارة الاختصاصيين، والبحث على الانترنت من أجل الحصول على كل المعلومات المطلوبة عن هذين النباتين.

وعموما فإنه يمكن إعطاء بعض النصائح لكيفية العناية بـالنباتات المنزلية (نباتات الزينة)، وهى:

قم بري التربة وليس الزهور أو الأوراق، فبلل الأوراق قد يؤدي لحدوث العفونة والأمراض وقد يؤدي لتكون بقع عليها، ويؤدي لفسادها.

قم باختيار الاصيص الصحيح لنباتات، فالنباتات التي تحتاج مياه كثيرة يتم وضعها في الأصص البلاستيكية أم الأصص الفخارية فهي جيدة إذا كنت لا تعلم كيفية ري النباتات. أيضاً حجم الإصيص يمكنه أن يصنع فارق فالإصيص يجب أن يكون قطرة بين 15-45 سم حسب حجم النبتة.

لا تقلق إذا وجدت أن الزرع يبدو بشكل ضعيف أو ذبلان في أيام الصيف الحارة، لكن يمكنك اختبار احتياجه للمياه من خلال سطح التربة فإذا كانت جافة فقم بريها.

كمية المياة السليمة، حدد أيام ثابتة في الاسبوع لري النباتات، إذا كنت تخشى أن تنسى أو تنشغل يمكنك ضبط الموبايل ليذكرك بأنه حان موعد ري النباتات.

إبدأ بنباتات الظل أو التي لا تتطلب تعرض للشمس، وبالتالي لن تحتاج الكثير من المياه حيث أن تعرض النباتات للشمس يؤدي لجفافها بسرعة، كما أنه من السهل العناية بهذه النباتات، بالإضافة لتأثيرها الرائع في تنقية الجو.

قم بقطع والتخلص من الأوراق الميتة أو المصابة باستخدام المقص حتى لا تتنتقل العدوى لباقي الأوراق.

7ـ يجب تنظيف الأوراق الكبيرة لتتنفس، كما يجب مسحها من الأتربة، وتلميعها باستخدام المايونيز.

8ـ تسميد التربة ببقايا الطعام، قم بوضع بقايا الطعام للنباتات من مسحوق القهوة أو قشور الخضروات، فيمكنك وضعها في التربة لتكون طعام رائع لنباتاتك.

9ـ التعرض للشمس، في الصيف وخاصة في الأماكن الحارة يمكنك بوضع النباتات في الداخل لكن احرص على وضعها بالقرب من نافذة لتتلقى الضوء المطلوب، واحرص على لف أصص النباتات لتتلقى ضوء الشمس في جميع أجزائها.

أما في الشتاء، وفي حالة ساعات النهار القليلة قم بوضع النباتات بجانب شباك جنوبي أو في غرفة ذات إضاءة طبيعية حتى تحصل على أكبر قدر من ضوء الشمس، لكن إذا لم يكن لديك الكثير من الضوء الطبيعي فاختر نباتات لا تحتاج الكثير من الضوء.

10ـ قم باستكشاف وتجربة زراعة النباتات المختلفة عن طريق استغلال بواقي الطعام والبذور، فيمكنك إعادة استخدام النباتات والخضروات وزراعتها، بعد وضعها عدة ايام في المياه لتحفيز الجذور.

11ـ إذا لم تستطيع تربية النباتات وابقائها على قيد الحياة لأية ظروف، قم بقطع بعض الفروع ذات الشكل الجميل وتزين بيتك بها بطريقة ابداعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *