آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 11 فاكهة تعزز مناعتك لمقاومة فيروس كورونا

11 فاكهة تعزز مناعتك لمقاومة فيروس كورونا

كتب: د.أياد هاني العلاف إن تناول ثمار الفواكه المتنوعة وبشكل يومي يوفر فوائد كبيرة للجسم, فهي غنية جداً بـالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الضرورية للحفاظ على صحة الجسم.

لقد قام العلماء وخبراء التغذية بإجراء العديد من البحوث والدراسات حول القيمة الغذائية والصحية في تناول ثمار الفاكهة ووجدوا الفوائد الجمة فيها، ولتكن إنساناً صحياً لنفسك، فغذاؤك هو دوائك لذلك يجب بتوفير وقت من يومك لأكل وجبةٍ خاصة من الفواكه يومياً.

د.أياد هاني العلاف

وتعد الفاكهة في الوقت الحاضر من المواد الغذائية الرئيسية في العالم ليس لما تحتويه من عناصر غذائية ومواد عضوية ومعدنية فقط كالنشويات والسكريات والاحماض والاملاح وغيرها وانما لاحتوائها على الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة الانسان من اصابته ببعض الامراض وخاصة لاحتوائها على فيتامين C.

وتختلف انواع الفاكهة واصنافها في احتوائها على هذا الفيتامين الضروري لمقاومة الامراض وخاصة امراض الرشح والانفلونزا. السؤال المطروح هنا؟ ما الفواكه التي تعزز المناعة ضد الإصابة بـفيروس كورونا؟

1ـ فاكهة الحمضيات: تحتوي الحمضيات على تراكيز عالية من فيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز جهاز المناعة، كما يساعد على زيادة إنتاج خلايا الدم البيضاء، التي تعمل على مكافحة الأمراض والالتهابات، ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سي تلقائيًا لذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي عليه ومن اهمها الحمضيات.

2ـ فاكهة التمر: يشتهر التمر بأنواعه المختلفة بقدرات عالية على مقاومة البكتيريا والسموم والالتهابات، كما يعمل على زيادة المناعة ضد الامراض. كما ان له قدرات متميزة مضادة للفيروسات.

3ـ فاكهة الزيتون: جميع أجزاء الزيتون من الثمرة والأوراق والزيت تساعد في تقوية الجهاز المناعي ومقاومة الأمراض، ولكن أشارث الدراسات إلى أن أوراق الزيتون تحتوي على خصائص إضافية مضادة للفيروسات ومنها الأنفلونزا، وتقوم المركبات القوية الموجودة في أوراق الزيتون بتدمير الفيروسات ولا تسمح لها بالتكاثر.

4ـ فاكهة الكيوي: يحتوي الكيوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية والفيتامينات مثل فيتامين K، وفيتامين C، ومن المعروف أن فيتامين C يساهم في رفع جهاز المناعة، وزيادة خلايا الدم البيضاء لمحاربة العدوى، وجعل الجسم قادرا على مقاومة الأمراض.

5ـ فاكهة الاناناس: يكافح الأناناس الرشح وعوارضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصا فيتامين C.

6ـ فاكهة الباباظ: تساعد الباباظ في تعزيز الجهاز المناعي وذلك لأنها تحتوي على البيتا كاروتين وهي عنصر أساسي ولازم لتحسين الجهاز المناعي.

7ـ فاكهة القشطة: تعزز جهاز المناعة وتمنع العدوى بالفيروسات.

8ـ فاكهة التفاح: التفاح يساعد على تعزيز مناعة الجسم نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين C والذي يساعد على زيادة مناعة الجسم.

9ـ فاكهة الخوخ: ثمار الخوخ مصدر غنى بمضاد الأكسدة فيتامين (c)، هذا الفيتامين الهام لتركيب الأنسجة، تناول الأطعمة التي تحتوى على فيتامين (c) تزيد من مقاومة الجسم لمحاربة العدوى ودرء التأثير الضار للجزيئات الحرة.

10ـ فاكهة الكاكي: يحتوي الكاكي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المهمة، خاصة فيتامين c وهي ضرورية لزيادة مناعة الجسم.

11ـ فاكهة الفراولة: تعتبر من ثمار الفواكه الغنية بفيتامين c لذا فأنها تعتبر من مضادات الاكسدة.

ختاماً: لابد من أن نعود للطبيعة التي خلقها الله، وملأها بالعلاجات الشافية والمقاومة للأمراض، ويجب علينا البدء بتقوية جهازنا المناعي ضد أي تهديد قد يصيبه من خلال تناول ثمار الفاكهة – فالوقاية خير من العلاج.

*مُعد التقرير: أستاذ قسم البستنة وهندسة الحدائق كلية الزراعة والغابات / جامعة الموصل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *