آخر الأخبار
الرئيسية / تقارير / 11 طريقة للحد من انتشار الذباب المنزلي

11 طريقة للحد من انتشار الذباب المنزلي

                         

كتب: د.عبدالعليم سعد يعيش الذباب المنزلي داخل المنازل حيث تتغذي علي مجموعة كبيرة من المواد مثل السكر والحليب وكل غذاء الإنسان تقريباً والخضروات والجثث والبراز والقيء وعموماً علي أي مادة عضوية. يقوم الذباب بخدش الأطعمة الصلبة كالسكر والحلوى بواسطة أجزاء فمه مع إفراز بعض المواد لترطيبها أولاً ومن ثم لعقها بعد ذوبانها.

ينجذب الذباب الي المواد العضوية وروث الحيوانات والطيور للتكاثر وهو يفضل بشدة الروث والقمامة. تلعب أنواع الشعيرات التي تغطي جسم الذبابة وأجزاء فمها وكذلك وسائد الأقدام اللزجة دوراً مهماً في حمل الميكروبات المرضية من الأماكن التي تغشاها لوضع البيض كالبراز والروث والقمامة إلي غذاء الانسان أو إلي أي جزء من أجزاء جسمه (مثل الشفاه أو العيون).

الذباب المنزلي من الحشرات جيدة الطيران وتقدر سرعته بحوالي 6-8 كلم / ساعة والنشاط اليومي للذباب يختلف بحسب الطقس ويفضل الأماكن المفتوحة اذا ما كان الطقس دافئاً. ولعمل برامج مكافحة للحشرة لابد من دراسة سلوك الحشرة وعادتها الغذائية وأماكن توالدها ليساعد في وضع استراتيجية خاصة لإدارة عملية المكافحة.

أهم الطرق المتبعة للوقاية والحد من انتشار الذباب المنزلي

النظافة الشخصية والسلوكيات الصحية والحفاظ على البيئة.

وضع شبك معدني دقيق الفتحات على الأبواب والنوافذ وفتحات التهوية لمنع دخول الذباب.

سرعة التخلص من المخلفات والقمامة التي يتوالد فيها الذباب والاهتمام بتجميع القمامة في صناديق سليمة من البلاستيك أو المعدن ذات أغطية محكمة ويتم يومياً إخراج أكياس القمامة بعد إحكام غلقها إلى أماكن تجمع القمامة حيث تتولى سيارات الجمع رفعها والتخلص منها بالطرق الصحية السليمة.

العناية بإنشاءات الصرف الصحي والاهتمام بصيانتها بصفة مستمرة لضمان عدم تسرب أي مواد تجذب الذباب إليها.

يجب حفظ المواد الغذائية في عبوات نظيفة محكمة الغطاء أو وضع المكبات لحماية الأطعمة المكشوفة من الذباب.

الحرص علي غسل ونظافة الأواني بعد الإنتهاء من كل وجبة غذائية.

الحرص علي تغطية موازين الأطعمة بغطاء غير منفذ للذباب وعدم تركها مكشوفة.

فتح منافذ التهوية وتشغيل المراوح في المنازل وطرد الذباب منها أولا بأول خصوصا عند الغروب، لأن الأماكن المغلقة تساعد الذباب على التكاثر.

يمكن طرد الذباب البالغ من داخل الغرف بحجب الضوء الخارجي والسماح فقط لفتحة ضوء بالنفاذ للغرفة مما يجذب الذباب للخروج منها.

10ـ في حالة تربية حيوانات أو دواجن في المنازل يجب توافر الشروط الصحية لإعداد ونظافة أماكن التربية وجمع المخلفات والتخلص منها أول بأول باعتبارها أفضل البيئات لتكاثر الذباب.

11ـ فى حالة وضع سماد بلدي في حديقة المنزل يراعى نثره في طبقات رقيقة مما يسبب قتل اليرقات والبيض ومنع التحول إلى الحشرات الكاملة بعد ذلك.

*معد التقرير: مدير وحدة مكافحة الآفات فى كلية الزراعة – جامعة سوهاج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *