آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / 11 توصية لمكافحة دكرنس بشأن الزراعات الصيفية

11 توصية لمكافحة دكرنس بشأن الزراعات الصيفية

كتب: محمد فؤاد تواصل لجان المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس بـمحافظة الدقهلية، المتابعة الميدانية لتنفيذ خطة المكافحة الحقلية للزراعات الصيفية، والتأكد من تنفيذ التوصيات الفنية للمحاصيل، حيث قامت اللجنة بالمرور على المحاصيل فى نواحي الإدارة، وشددت على تنفيذ التوصيات التالية:

1- خلال هذه الفترة من العام، وفى شهرى يوليو وأغسطس، يجب إحكام الرى لأن تعرض النباتات لـرية واحدة غزيرة خلال هذه الفترة يؤدى إلى إختناق الجذور وتصبح مهيئة للإصابة بالعديد من الفطريات الموجودة بالتربة مما يؤدى إلى حدوث الشلل الذى قد يشاهد خلال هذه الفترة من العام، وتزداد الفترة بين الريات الثلاثة فى الحقول المجاورة للأرز.

2- تجنب رى القطن وقت الظهيرة وإجراء الرى فى الصباح الباكر أو فى المساء.

3- الفحص المستمر لزراعات القطن لإكتشاف أى إصابات بـديدان اللوز، والاهتمام بالمصايد بمختلف أنواعها وتنفيذ جميع تعليماتها.

4- تبدأ ظهور علامات النضج على السمسم، وتعرف بإصفرار الاوراق وتساقطها فى الزراعات المبكرة، وعند بداية ظهور علامات النضج يوقف الرى فى الاراضى بعد حوالى 85 يوم من الزراعة.

5- الإنتهاء من إضافة السماد الازوتى لمحصول الذرة الشامية للزراعات المتأخرة فى خلال 45 يوم من الزراعة.

6- فحص زراعات الذرة ومكافحة دودة القصب الكبيرة (الدوارة) ودودة الذرة الأوروبية.

7- إجراء الرى بالحوال للذرة مع عدم التغرق أو التعطيش فى الصباح الباكر أو المساء، وتجنب الرى وقت الظهيرة.

8- تجنب التعطيش لمحصول الأرز فى فترة إنتلاء الحبوب حتى لا يؤثر بالسلب على الإنتاجية.

9- الفحص المستمر لزراعات الأرز ومكافحة الآفات الحشرية وخاصة صانعات أنفو المرضية وخاصة الريم والتبقع البنى والريم، والتخلص من الحشائش التى تتواجد بالزراعات.

10- رى فول الصويا كل 15 يوم وإجراء عملية العزيق ونقاوة الحشائش ومكافحة الآفات الحشرية خاصة دودة ورق القطن بمبيد ميثوكام أو نيوميل بمعدل 300جم/ف، والعنكبوت الأحمر بمبيد أورتس 50سم/100لتر ماء أو جولد 40سم/100لتر ماء أو هلب ستار بمعدل 100سم/100لتر ماء.

11- مكافحة العنكبوت الأحمر في محصول اللوبيا بأحد المبيدات 50سم/100لتر ماء شالنجر بمعدل 45سم/100لتر ماء، ومكافحة الصدأ فى حالة ظهوره بمبيد تلت بمعدل 25سم/100لتر ماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *