آخر الأخبار

100 مستثمر تركي في إثيوبيا

سد النهضة الإثيوبى

وكالات قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية تولدي مولوجيتا، إن وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي سيصل إلى العاصمة أديس أبابا، في وقت متأخر من مساء اليوم الثلاثاء، في زيارة رسمية تستغرق يوما واحدا.

وأوضح مولوجيتا في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول” أن وزير الاقتصاد التركي يرافقه في هذه الزيارة 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك.

وأشار إلى أن زيبكجي سيلتقي خلال زيارته لإثيوبيا كل من الرئيس ملاتو تشومي ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، وذلك لبحث سبل التعاون التجاري والاستثماري فضلا عن العلاقات الثنائية.

وأضاف أن الوزير التركي سيعقد لقاءات ثنائية مع وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جيبيوه والصناعة أحمد إبيتو. ولفت إلى أن “حضور 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك دليل يؤكد عمق العلاقات التي تربط تركيا بـإثيوبيا“.

ورحب مولوجيتا بزيارة وزير الاقتصاد التركي وقال إن تركيا خلقت فرص عمل كبيرة في بلاده.

ويبلغ حجم الاستثمار التركي في إثيوبيا 2.5 مليار دولار؛ فيما وصلت المشاريع التركية المباشرة إلى 120 موزعة في مختلف أنحاء البلاد، مما ساعد على خلقت فرص عمل لأكثر من 25 ألف شخص، بحسب إحصاءات إثيوبية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأديس أبابا في عام 2015 إلى 420 مليون دولار؛ حيث بلغت صادرات تركيا لإثيوبيا 385 مليون دولار؛ في وقت وصلت فيه صادرات إثيوبيا لتركيا 35.5 مليون دولار.

وتعتبر زيارة وزير الاقتصاد التركي لإثيوبيا الأولى لمسؤول تركي رفيع عقب الانقلاب الفاشل الذي شهدته تركيا في منتصف يوليو الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *