آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 10 فوائد مُذهلة لصحة الإنسان فى البطيخ

10 فوائد مُذهلة لصحة الإنسان فى البطيخ

البطيخ

كتبت: إيمان خميس كشفت دراسات علمية أن البطيخ له عدة فوائد على صحة جسم الإنسان، خاصة ونحن على أعتاب في فصل الصيف، ولعل أهم هذه الفوائد..

فوائد البطيخ

1ـ تقوية المناعة: للبطيخ فوائد عدة لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية مثل الكاروتين والليكوبين  وفيتامين C، ما يجعل له دور في تقوية المناعة ومحاربة العديد من الأمراض، ومواجهة الالتهابات وخاصة التهابات المفاصل.

2ـ القلب والكلى: باحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء ومعدن البوتاسيوم والحمض الأميني الستيرولين فهو يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ومساعدة الأوعية الدموية على الاسترخاء والتوسع وبالتالي الوقاية من أمراض القلب والشرايين. وباعتباره مدر للبول ومفتت للحصى وخاصة حصى الكلى فهو يساعد كثيرا في علاج أمراض الكلى والتهاباتها.

3ـ السرطان: أثبتت الأبحاث أن احتواء البطيخ على الليكوبين وهو مضاد أكسدة قوي يساعد فعلا في الوقاية من السرطان ومكافحته وخاصة سرطان البروستاتا والثدي والرحم وسرطان القولون والمستقيم.

4ـ علاج الإمساك: يحتوي على الألياف القابلة للذوبان ونسبة مياه عالية يساعد على تسهيل حركة الأمعاء وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمله، والوقاية من الإمساك وحماية القولون.

5ـ فياجرا طبيعية: يعمل البطيخ على تقوية الدورة الدموية وتعزيزها، فهو بمثابة منشط جنسي، اذ أن غناه بالستيرولين يساعد على استرخاء الأوعية الدموية وتوسيعها وبالتالي زيادة تدفق الدم للأطراف وخاصة القضيب مما يساعد على زيادة قوة الانتصاب. وفقا للأبحاث العلمية.

6ـ آلام العضلات: وفقا للعديد من الدراسات فقد وجد أن فوائد البطيخ  كبيرة في تقليل آلام العضلات وعلاجه  وخفض معدل نبض القلب للرياضيين وخاصة بعد النشاط الرياضي، وذلك لاحتوائه على مادة الستيرولين وهي عبارة عن حمض أميني يتم تحويله لارجنين في الجسم. وهو أحد أهم الأحماض الأمينية المهمة لتحسين الدورة الدموية واسترخاء الأوعية الدموية بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين B6  والذي يساعد الجسم على تجديد الطاقة واستعادة النشاط.

7ـ خفض ضغط الدم: يحتوي البطيخ على كميات لا بأس بها من البوتاسيوم والمنجنيز حيث إن هذين العنصرين يعملان على خفض ضغط الدم وكذلك فإن الكاروتينات الموجودة بـالبطيخ تعمل على منع تصلب الشرايين والأوردة مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.

8ـ الجلد والبشرة: احتواء البطيخ على مضادات الأكسدة مثل اللايكوبين وفيتامين C يجعله ذو فعالية كبيرة لوقاية الجلد من أشعة الشمس والعوامل الخارجية وحمايته ومعالجة التجاعيد ومفيد لنضارة البشرة.

9ـ الحوامل: يعتبر البطيخ مصدرا لحمض الفوليك والذي يعد من العناصر المهمة جدا للحامل وخاصة في الشهور الاولى من الحمل فهو يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات وخاصة تشوه الحبل الشوكي وذلك بنسبة 60% اذا ما حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

10ـ التئام الجروح ومعالجة الحروق وتسريع شفائها: وذلك لاحتوائه على الحمض الأميني الستيرولين والذي يتحول إلى أرجنين والذي يشجع كريات الدم البيضاء على الوصول إلى مكان الجروح لتسرع شفائها وتساعد على تعويض الأنسجة التالفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *