آخر الأخبار
الرئيسية / صحة / 10 فوائد صحية في المشمش

10 فوائد صحية في المشمش

كتبت: إيمان خميس يعتبر المشمش ليس مجرد فاكهة حلوة يقبل عليها كثيرون، أو يستخدم البعض لفظتها للتندر كقول بعض الشعوب “في المشمش“، في إشارة للأشياء المستحيلة بسبب قصر موسم ظهورها في الأسواق. من الناحية الطبية، في المشمش الكثير من العناصر الغذائية المفيدة للجسم من معادن وفيتامينات وألياف ومضادات أكسدة.

لذلك يرصد موقع “بولد سكاي” المتخصص في الشؤون الطبية في تقرير ـ ترجمته عاجل ـ الفوائد الصحية الكثيرة لهذه الثمرة والتي ستدفعك لإدراجها كمكون أساسي في نظامك الغذائي:

المشمش غني بالألياف، لذلك يلعب دورًا مهمًا في تسهيل حركة الأمعاء، وعلى وجه الخصوص بالنسبة لمن يعانون من الإمساك. كما أنه يساعد في تحفيز إفراز العصارة الهضمية التي تسهم في امتصاص العناصر الغذائية.

كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين A الذي يساعد في تعزيز صحة العين وتحسين الرؤية، ويحمي هذا الفيتامين جهاز المناعة من أي هجوم من الجذور الحرة، كما يقلل البيتاكاروتين الموجود في المشمش من فرص الإصابة بأمراض خطيرة ذات صلة بالعين.

كما أن الألياف الموجودة بهذه الثمرة تساعد في الحد من الكوليسترول السيئ، بما يسهم في الحفاظ على صحة القلب. كما أنها تزيد من الكوليسترول الجيد. ويحتوي المشمش أيضًا على عنصر البوتاسيوم الذي يوازن مستويات الكهرباء في الجسم.

كما يحتوي المشمش على كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والنحاس والمنجنيز والفوسفور. لذلك فتناول هذه الفاكهة يوميا يمنع هشاشة العظام خاصة مع تقدم العمر.

وتعتبر هذه الثمرة غنية بالحديد الذي يساعد في إنتاج خلايا الدم الحمراء. والحديد الموجود في هذه الفاكهة يستغرق وقتًا أطول في امتصاصه لكنه يبقى بالجسم مدة أطول، ما يزيد من فرص منع فقر الدم، وهذه نقطة قوة في المشمش.

وتحافظ هذه الفاكهة على مستويات السوائل بالجسم بسبب احتوائها على اثنين من المعادن الحيوية وهما البوتاسيوم والصوديوم. وهذه المعادن تحافظ على توازن السوائل في الجسم وتوزيع الطاقة على أجزاء مختلفة من الأعضاء والعضلات، وكذلك في تحسين عملية التمثيل الغذائي وتقليل تقلصات العضلات.

ويمكن للمرضى الذين يعانون من الحمى تناول عصير المشمش؛ لأنه يحتوي على جميع المعادن والفيتامينات الأساسية التي من شأنها المساعدة في إزالة السموم من مختلف أعضاء الجسم. كما يوجد بالمشمش خصائص مهدئة ومضادة للالتهابات تخفف من الحمى.

ويحتوي المشمش على فيتامين C وA والمغذيات النباتية التي توفر للجلد صحة ونضارة. كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تساعد في إبطاء عملية الشيخوخة. بالإضافة إلى ذلك فهو يعالج اضطرابات الجلد مثل الاكزيما والطفح الجلدي.

ويساعد المشمش في الوقاية من السرطان لأنه غني بالكاروتينات وغيرها من مضادات الأكسدة. وهذه المكونات تمنع أضرار الجذور الحرة من دخول الجسم وتدمر الخلايا السرطانية.

ونظرًا لكون هذه الفاكهة منخفضة السعرات الحرارية، فهذا يشجع على إدراجها في حميتك لإنقاص الوزن. يكفي أن تعلم أن 100 جرام من المشمش بها 45 سعرًا حراريًا فقط. كما أن الألياف غير القابلة للذوبان الموجودة في المشمش تشعرك بامتلاء المعدة فترة طويلة مما يساعدك في خسارة الوزن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *