آخر الأخبار
الرئيسية / إرشاد ريفي / 10 رسائل إرشادية للمزارعين يجب مراعاتها خلال الفترة من 10 – 18 يونيو الجاري

10 رسائل إرشادية للمزارعين يجب مراعاتها خلال الفترة من 10 – 18 يونيو الجاري

كتبت: فاطمة معوض في السطور التالية يقدم الدكتور محمد علي فهيم، وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي، حزمة من الرسائل الإرشادية للمزارعين في ظل توقعاته بـالطقس الذي سيسود مصر خلال الفترة من 10 ـ 18 يونيو الجاري، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، الرسائل الزراعية التالية:

1ـ تستمر الحرارة اعلى من معدلاتها على ان تنكسر شمالا ثم تعاود ارتفاعها مع بقاءها فوق المعد وسط وجنوب الجمهورية.

2ـ لعلاج التنفيل (تساقط الزهر والعقد الصغير) فى الخيار والطماطم والباذنجان الرش صباحاً بمحفزات النمو والاحماض الامينية الحرة (وخاصة الحمض برولين وهيدروكسي برولين) والعناصر الصغرى وخاصة الحديد والمنجنيز والزنك + سليكات البوتاسوم. ووقف الازوت وتكثيف اضافة نترات البوتاسيوم (مناطق: البحيرة، كفر الشيخ، الدقهلية، الغربية، المنوفية، الجيزة، بني سويف، المنيا)

3ـ فحص مصائد الحشرات لـ”دودة عناقيد العنب” الجيل الثاني والثالث (مناطق: البحيرة، الغربية، المنوفية، الدقهلية، المنيا).

4ـ اجراء ريات سريعة (على الحامي) قبل بداية ارتفاع الحرارة وذلك للأراضي والمحاصيل (فاكهة – خضر – محاصيل حقلية) التى تروي بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري “فقط” في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة (كل المناطق).

5ـ اجراء رشة بالزيوت المعدنية الصيفية او الصابون البوتاسي على أشجار الفاكهة والابتعاد تماما هذه الفترة عن الرش بالمبيدات الكيماوية الجهازية لانها تعمل علي استنزاف اكبر لطاقة النبات (كل المناطق).

6ـ فحص الاصابة بدودة براعم الزيتون (فراشة الياسمين) على البراعم الجديدة لدورة النمو الربيعية على الزيتون (مناطق: السويس، البحيرة، مطروح، سيناء).

7ـ فحص نخيل التمر واجراء الرشات الضرورية ضد دودة البلح الصغرى (مناطق: الجيزة، المنيا، قنا، اسوان، سيوه، الواحات).

8ـ فحص كل زراعات الذرة فى الصعيد للتأكد من عدم اصابتها “بدودة الحشد” نظراً اتهيأ الظروف المناخية لبداية جيل الربيع من هذه الحشرات على زراعات الذرة والقصب بالتحديد وكذلك الذرة الرفيعة (مناطق: سوهاج، قنا، الاقصر، اسوان).

9ـ الريحان والبردقوش والعتر، للوقاية من أمراض اعفان التاج (مكان القرط) بعد الحش يتم الرش الوقائي مباشرة بالكبريت الميكروني 70% بمعدل250 جم / 100 لتر ماء بعد الحش باسبوع على الاكثر الرش بمبيد ريزو ان (480 SL) بمعدل 4 جم/ لتر ماء (مناطق الغربية، الفيوم، بني سويف، المنيا، اسيوط، قنا، الاقصر).

10ـ إجراء الرشات الوقائية ضد البياض الزغبي على الريحان (اكسي كلورو النحاس مع مانكوزيب)، (مناطق الفيوم، بني سويف، المنيا، قنا، الاقصر).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *