آخر الأخبار
الرئيسية / استراحة الفلاح / 10 حقائق صادمة عن الفيسبوك

10 حقائق صادمة عن الفيسبوك

شبكة التواصل الاجتماعى الفيسبوك
شبكة التواصل الاجتماعى الفيسبوك

كتب: أحمد أسامة كل يوم يمر فى حياتنا يتأكد لدينا أن شبكة التواصل الاجتماعى الفيسبوك من أكثر الأشياء التى أثرت وتؤثر علينا بشكل كبير خاصة في حياتنا الشخصية، بل حتى في العمل وفي المدرسة، وهذا الاستخدام والاهتمام الكبير بهذا الموقع لم يأتي من فراغ بل الجميع يستخدمه للتواصل مع أصدقائه، ومتابعة كل جديد سواء كانت أخبار محلية أو إقليمية أو دولية، هذا الأمر جعلنا ندمن زيارة موقع مارك زوكربيرج كل يوم بل وكل لحظة على مدار اليوم.

لكن رغم تواجدنا المستمر في هذا الموقع الا اننا مازلنا نجهل مجموعة من الحقائق الغريبة عن هذه الشبكة التي يتجاوز مستخدميها المليار شخص.

10 حقائق صادمة لا تعرفها عن الفيسبوك

1 – الفيسبوك هو المسؤول عن واحد من كل خمس حالات طلاق: الفيسبوك ليس موقع للتسلية والدردشة فقط بل هو أيضا احد المسببين في حالات الطلاق في العالم، وفقا لدراسة جديدة من للأكاديمية الأمريكية لمحامي الزواج American Academy of Matrimonial Lawyers.

2 – متوسط عدد الأصدقاء هو 130: لا تكون قلق للغاية إذا كان عدد أصدقائك في الفيسبوك يعدون على رؤوس الأصابع، فالمعدل المتوسط هو حوالي 130 صديق، لكن إذا كنت تتوفر على أعلى من هذا العدد فيمكن اعتبار ذلك انك شخصية مشهورة، لكن المعلومة لا تنتهي هنا فالمرأة تميل إلى أن يكون أكثر أصدقائها من الرجال.

3 – أكثر من 25٪ من المستخدمين قاموا بالفعل بتغيير حالتهم الاجماعية إلى “عازب” في الفيسبوك: في احصائية تعود إلى سنة 2010 تبين أن 25% من المستخدمين قاموا بتغيير حالتهم الاجتماعية، من علاقة متزوج إلى عازب، والغريب أن 70% من هؤلاء المستخدمون هم من الرجال!

4- الفيسبوك لا يسمح بنشر صور الأمهات حينما يرضعنا بالرضاعة الطبيعية: دفعت الشبكة الاجتماعية لغضب عارم بين الأمهات عندما قررت فرض رقابة على صور الأطفال بالرضاعة الطبيعية التي تعتبرها إدارة الفيسبوك كصور فاضحة وخليعة ولا يجوز نشرها في الشبكة، وهي السياسية التي تتعارض مع حقيقة أن الفيسبوك لا تقوم بالرقابة على الصور الفاضحة وصور النساء بالبيكيني، على سبيل المثال، هذا الأمر دفع بعض الأمهات المؤيدات لقضية الرضاعة الطبيعية الى القيام بحملة سنة 2011 بأكثر من 11 ألف امرأة مع عبارة مهلا، فيسبوك، الرضاعة الطبيعية ليست فاحشة. هذه المجموعة لديها بالفعل أكثر من 250 عضو في الفيسبوك، لكن بعد هذه الحملة قامت إدارة فيسبوك بتعديل سياسيتها والسماح بنشر تلك الصور.

5- كان آل باتشينو “الوجه” الأول في الفيسبوك: بالنظر إلى أن الشبكات الاجتماعية كانت مشهورة فقط عندنا في السنوات الأخيرة، فإننا بالكاد نتذكر وجه آل باتشينو في الفيسبوك.صورة هذا الممثل كانت بمثابة الصورة الافتراضية في هذه الشبكة في سنواتها الأولى. الصورة اختفت في الموقع في عام 2007، لذلك إذا كنت لم تنضم بعد لهذا الموقع، فالأكيد ليست لديك فكرة عما نتحدت عنه هنا.

6- ليس كل مستخدمي الفيسبوك بشرا: إذا كنت تعتقد ان البشر هم فقط من لديهم حسابات في الفيسبوك فأنت على خطأ، وفقا لبحث صدر في سنة 2013 فإن 10 تقريبا من مستخدمي الفيسبوك ليسوا بشرا، بل هم من الحيوانات كالكلاب والقطط وغيرهم.

7- %36 من المستخدمين فتحوا الفيسبوك، تويتر أو الرسائل النصية بعد ممارسة الجنس: أشارت دراسة أجريت في أكتوبر 2009 إلى أن الشبكات الاجتماعية أصبحت ذات أهمية متزايدة في حياة الشباب، بين أولئك الذين تقل أعمارهم عن 35 عاما، لكن الغير متوقع هو أن 36٪ منهم يعترفون بأنهم قاموا بالاطلاع على الرسائل النصية وفتح الفيسبوك بعد العلاقة الجنسية، كما كشف هذا الاستطلاع بيانات أخرى وهي أن 40٪ من المشاركين اعترفوا بالاطلاع على حسباتهم في الشبكات الاجتماعية أثناء القيادة، و 64٪ أثناء العمل و 65٪ منهم خلال عطلة الاعياد.

8- أكثر من 350 مليون شخص يعانون من اضطراب إدمان الفيسبوك: لا يميل مستخدموا الفيسبوك مغادرته إلى مواقع اخرى ولابد أن تجد تبويبة على المتصفح فيها هذا الموقع، هذه الحالة من الأدمان تسمى “اضطراب إدمان الفيسبوك” أو FDA، وهو المصطلح الذي اقترحه علماء النفس الأمريكيين لأولئك الذين يدمنون الفيسبوك. وقد تتأثر حياتهم بسبب هذه الشبكة الاجتماعية، والأعراض الأكثر شيوعا هي فقدان الإنتاجية، وضعف التركيز، والصداقات السطحية التي تتحول إلى العزلة التامة في الحالات القصوى.

9- مستخدمي الفيسبوك لديهم درجات أقل من أولئك الذين لا يستخدمون هذه الشبكة: وفقا لدراسة من جامعة ولاية أوهايو، فطلاب الجامعات الذي هم جزء من مستخدمي الفيسبوك لهم درجات أقل بكثير من أولئك الذين لم يكن لديهم حسابات شخصية على هذه الشبكة، وقد أجريت الدراسة في عام 2009 وشملت 219 الجامعيين والخريجين.

10- الصداقة قوية، ولكن Whopper أقوى: في يناير 2009، حملة إعلانية من برغر كينغ تسمى “WHOPPER Sacrifice”والتي تقوم على مكافأة مستخدمي الفيسبوك بواحد من السندويشات مجانا، لكن لتفوز بهذا السندويش المجاني لابد ان تتخلص من 10 أصدقائك في الفيسبوك، استخدم في هذه الحملة شعار “الصداقة قوية، ولكن Whopper أقوى”، وبالفعل تم تحميل التطبيق 55 الف مرة، وتمت التضحية بأكثر من 250،000 صديق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *