الحصاد الزراعى

وكيل وزارة الزراعة بالفيوم يعيد زراعة التين الرمادي بالمحافظة

كتبت: فاطمة رمضان قال الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بالفيوم، إن المحافظة كانت تشتهر بزراعة التين الرمادي ولعوامل ما انقرض التين، مشيرا لعودة زراعته مرة ثانية تم التنسيق مع معهد بحوث البساتين حيث قام فريق من الباحثين برئاسة الدكتور أحمد عثمان رئيس قسم تربية الفاكهة بمعهد البساتين، والدكتورة سلوي الحبشي، والدكتور ياسر عبدالسلام، بتفقد حقل زراعة التين الرمادي بمركز الفيوم بحضور المهندس محمود إسماعيل مدير الإدارة الزراعية بمركز الفيوم والمهندس ناصر ميلاد رئيس قسم المكافحة بالادارة.

وقال وكيل الوزارة، إن زراعة التين شهدت تراجعا واضحا منذ حوالي عقدين من الزمن مما كاد أن يقضي على هذه الشجرة حيث اقتلعت آلاف الأشجار واستبدلت بشتلات أخرى، مشيرا أن التين فاكهة صيفية ذات قيمة غذائية كبيرة.

وأضاف مصطفى، لـ”الفلاح اليوم“، أن موسم إنتاج فاكهة التين يبدأ من منتصف شهر أغسطس، ويمتد الى منتصف شهر سبتمبر ويمكن تجفيف ثماره أو يتم تحويلها إلى نوع من المربى وايضا، لافتا أن شجرة التين هي من أقدم الأشجار التي عرفها الإنسان، وهي من الأشجار المعمرة التي تثمر من دون أن تزهر لذلك تسعى المديرية لدى المزارعين لدعم زراعة التين المهددة بالانقراض.

وأوضح وزكيل زراعة الفيوم، أن عدم الاهتمام بزراعة أشجار التين أدى الى انتشار الأمراض والحشرات فيها خاصة حفار الساق وحشرة التين الشمعية التي أدت الى يباس قسم كبير من أشجار التين، مؤكدا على إعادة إحياء هذه الزراعة نظرا لسهولة زراعة أشجار التين بحيث يمكن غرس غصن من شجرة تين مثمرة في بداية فصل الخريف بعمق 50 سنتيمترا لتكبر وتبدأ بالإنتاج بعد أربع أو خمس سنوات.

وأضاف أن التين من الفاكهة التي باتت مقصداً للمواطنين الذين يتهافتون على شرائها وتشمل 6 أنواع هي العسلي والبويضي والبقراتي والحميري وكعب الغزال والشتوي، متوقعا تضاعف كمية الانتاج خلال خمس الى 7 سنوات على أبعد تقدير بعدما عاد المزارعون بنسبة مقبولة الى هذه الزراعة.

وأشار وكيل زراعة الفيوم، أن فاكهة التين غنية بالمعادن كالحديد والنحاس والبوتاسيوم، وأن التين المجفف يعتبر فاكهة الشتاء، كما أن المغلي منه يعتبر دواء للأمراض الصدرية وللسعال عند الأطفال،

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى