استراحة الفلاح

وفاة «فاطمة» إبنة كبير مهندسي الزراعة والري

شادية تفتح هاويس مياه الرى فى فيلم شيىء من الخوف

كتبت: هند النعمانى توفيت الفنانة الكبيرة شادية عن عمر يناهز 86 عاماً بعد صراع مع المرض، وقد أصيبت بجلطة فى المخ، نقلت على إثرها لـمستشفى الجلاء العسكري لتلقى العلاج اللازم.

الفنانة شادية مواليد 8 فبراير 1931 ممثلة ومطربة مصرية، تعتبر من أهم الفنانات في تاريخ السينما المصرية، ولقبها النقاد والجمهور بدلوعة السينما.

ولدت في منطقة الحلمية الجديدة في حي عابدين، كان والدها المهندس أحمد كمال كبير مهندسي الزراعة والري ومشرفا على أراضي الخاصة الملكية، حيث كان عمله آنذاك أي في بدايات القرن العشرين يستدعي وجوده في قلب العاصمة المصرية القاهرة وعلى بعد خطوات من قصر عابدين.

اختار لها والدها المهندس الزراعي أحمد كمال شاكر اسم (فاطمة)، عرفت في السينما باسم شادية، وقد اختلفت الآراء في سبب تسميتها فهنالك رأي يقول إن المنتج والمخرج حلمى رفلة هو من إختار لها اسم شادية ليكون لها اسما فنيا وذلك بعدما قدمت معه فيلم العقل في إجازة، وهنالك من يقول أن الممثل يوسف وهبي هو من اطلق عليها اسمها عندما رآها وكان يصور في ذلك الوقت فيلمه شادية الوادي، وهنالك قول يرجح أن الفنان عبد الوارث عسر هو من أسماها شادية لأنه عندما سمع صوتها لأول مره قال: “انها شادية الكلمات”.

بدأت مسيرتها الفنية بعام 1947 حتى عام 1984، قدمت من خلالها عدد كبير من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات والأعمال الإذاعية.

قدمت شادية خلال فترة ما يقارب أربعين عاماً حوالي 112 فيلماً و10 مسلسلات إذاعية ومسرحية واحدة، وتعد من أبرز نجمات السينما المصرية وأكثرهن تمثيلاً في الأفلام العربية، فضلاً عن قاعدة عريضة بين الجمهور العربي، وهي في نظر الكثير من النقاد أهم فنانة شاملة ظهرت في تاريخ الدراما العربي، جسدت دور بنت القرية الجريئة بفيلم “شئ من الخوف” فى شخصية فؤادة التى لا تهاب جاه أو سلطان، ومن أبرز اغانيها الوطنية يا حبيبتى يا مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى