أخبار الزراعة

وزير زراعة مصر وأوزبكستان يبحثان تعزيز التعاون بين البلدين

وزير الزراعة الأوزبكي يزور مركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، السيد/ عزيز فيؤتوف وزير الزراعة في أوزبكستان والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات البحوث الزراعية وآلية زيادة تبادل السلع الزراعية واستخدام التكنولوجيات الزراعية الحديثة في استنباط الاصناف، فضلا عن امكانية التعاون في الثروة الحيوانية والسمكية.

الوزيران بحثا خلال اللقاء أيضا تفعيل مذكرات التفاهم المشتركة، والتي سبق توقيعها بين الجانبين، وتعميق دور اللجنة الفنية المشتركة لدفع عملية التعاون بين البلدين.

ورحب القصير، بالدعوة التي وجهها له، نظيره بدولة اوزباكستان، لحضور منتدى زراعي من المقرر اقامته في دولة اوزباكستان، في إطار زيادة فرص التعاون المشترك.

‏وأكد وزير الزراعة، على أن مصر تمتلك مركز للبحوث الزراعية والذي يعد من أكبر المراكز البحثية في المنطقة حيث يضم مجموعة متميزة من المعاهد والمعامل البحثية يعمل بها أكثر من 12 ألف باحث كما أن مصر فيها أول وأقدم مركز للبحوث الصحراء في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا المعني بدراسة الصحراء وتصنيف التربة.

‏وأشار القصير، إلى مجالات التعاون مع اوزبكستان من الممكن أن تتضمن زيادة تبادل السلع الزراعية وإجراء البحوث العلمية المشتركة والتي من بينها استباط الأصناف العالية الانتاجية ذات الجودة الفائقة، بالإضافة الى تبني تطبيقات الميكنة الزراعية في محصول القطن بدءا من زراعته وحتى حصاده، وكذا الثروة الحيوانية والسمكية وتبادل الخبرات وبناء القدرات والتحول الرقمي.

ومن جهته، أعرب الوزير الأوزبكي عن سعادته بزيارة القاهرة ولقاء نظيره المصري، مشيرا إلى تطور العلاقات بين البلدين الشقيقين، مشيرا أنه يشاهد من بعيد حجم التطوير الذي يحدث في قطاع الزراعة بمصر والتي ستكون لها دور كبير في تحقيق الأمن الغذائي.

وأشار الي رغبة الجانب الاوزبكي في تعزيز علاقات التعاون في ضوء رغبة القيادة السياسية في البلدين واننا لدينا فرصة لتعميق هذا التعاون من خلال وجود اللجنة الفنية الزراعية المشتركة بين مصر واوزبكستان كمًا آكد انه يتفق مع رؤية وزارة الزراعة المصرية في زيادة حجم التعاون الزراعي وخاصة زيادة تبادل السلع الزراعية.

وأبدى الجانب الاوزباكي، رغبته في الاستفادة من الخبرة المصرية في استصلاح الأراضي، والاستزراع السمكي، وزراعة بنجر السكر والعنب والقطن، وتربية الأغنام، فضلا عن تبادل زيارات الخبراء والباحثين.

وقام وزير زراعة اوزباكستان والوفد المرافق له بزيارة الى مركز البحوث الزراعية، حيث اطلع على الامكانيات العلمية والفنية التي شهدت تطورا ملحوظا في مصر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى