اقتصاد زراعي

وزير المالية: 16 مليار جنيه لشراء القمح المحلي.. و3 مليار لتبطين الترع والمصارف

كتبت: هند محمد قال الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن الحكومة أنه تمت إتاحة 11 مليار جنيه لتمويل شراء محصول الكميات التى تم توريدها حتى الآن من القمح المحلى من المزارعين، مشيرا أنه المتوقع إتاحة 5 مليارات جنيه أخرى قبل نهاية الشهر، لتمويل شراء الكميات الموردة خلال موسم 2021.

وأضاف معيط، في بيان صحفي وصل “الفلاح اليوم“، أن الخزانة العامة للدولة تتحمل 7٪ فرق سعر الفائدة عن قروض المزارعين، بتكلفة إجمالية 350 مليون جنيه سنويا، بحيث يتم إتاحة قروض ميسرة لهم بسعر فائدة 5٪ سنويا فقط.

وتابع: تتحمل الحكومة دعم تكاليف مقاومة آفات القطن، بقيمة إجمالية 50 مليون جنيه سنويا لمساندة الفلاحين المنتجين للقطن، لافتًا إلى تقديم المساندة للقطاع الزراعى أيضا بدعم أسعار الأسمدة الزراعية، حيث يتم تحديدها مع شركات القطاع العام؛ بما يتناسب مع قدرات المزارعين.

وأوضح وزير المالية، أنه تم مد فترة الإعفاء لـضريبة الأطيان الزراعية لمدة سنتين منذ مايو 2020، لتشجيعهم على زيادة الإنتاج الزراعى، كما تتحمل الخزانة العامة للدولة فائدة قروض تحويل منظومة الرى بالغمر إلى الرى الحديث لزيادة إنتاجية الأرض الزراعية وترشيد استخدام المياه، وقد تم تخصيص 3 مليارات جنيه لتبطين الترع والمصارف لتحسين منظومة الرى والحفاظ على المياه.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى