أخبار الزراعة

وزير الزراعة يوجه اتحاد منتجي الدواجن وأصحاب مصانع الأعلاف بشراء الذرة من المزارعين بأسعار مناسبة

كتب: أسامة بدير أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أن الدولة تولى قطاع الدواجن اهتمام كبير نظرا لأنه من القطاعات الاستراتيجية الناجحة التي تحقق حاليا الاكتفاء الذاتي من الدواجن والبيض، مشيرا إلى أهمية وجود سعر عادل للمنتجين للحفاظ عليهم وضمان استمرارهم في سوق الإنتاج.

جاء ذلك خلال ترأس “القصير”، اليوم الأربعاء، اجتماع اللجنة العليا للثروة الداجنة بحضور المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، والنائب هشام الحصري رئيس لجنة الزراعة والري بمجلس النواب، والمهندس محمود العناني رئيس اتحاد منتجي الدواجن، وبعض ممثلي الوزرات والهيئات المعنية، وذلك لبحث كيفية النهوض بصناعة الدواجن من كافة جوانبها.

ولفت وزير الزراعة، إلى أهمية قيام الاتحاد ومصانع وشركات الأعلاف بالتعاقد فورا على شراء الذرة المحلي من المزارعين مع بدء موسم حصاد المحصول حفاظا على المنتج المحلى وتشجيع المزارعين على التوسع مستقبلا فى زراعة المحاصيل الاستيراتيجية.

وأشار القصير، أن هذا هو النهج الذى تتبعه الدولة من أجل تقليل فاتورة الاستيراد وتخفيف الصغط على العملة الأجنبية، مشددا على الاسراع فى إجراءات الشراء، موجها المسئولين بوزارة الزراعة بمتابعة تنفيذ ذلك.

وجه وزير الزراعة، بإجراء دراسات جدوى توضح المزايا الفنية والاقتصادية لنظام التربية المغلق لتشجيع صغار المربين على تطوير ورفع كفاءة عنابرهم وتحويلها من نظام التربية المفتوح إلى نظام التربية المغلق وبقروض بنكية ميسرة 5%.

كما وجه القصير، بتوسيع قاعدة عضوية اتحاد منتجي الدواجن بحيث يشمل جميع المنتجين على مستوى الجمهورية خاصة صغار المنتجين.

وخلال الاجتماع تم تكليف الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بتحديث قواعد البيانات الإلكترونية التى أعدتها الوزارة عن صناعة الدواجن من حيث كمية الإنتاج على مدار أيام السنة لمساعدة متخذي القرار والمنتجين مع دراسة مستفيضة لإدراج الدواجن والبيض فى البورصة السلعية بالإشتراك مع الجهات المعنية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى