أخبار الزراعة

وزير الزراعة يتفقد جناح الوزارة على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية بشرم الشيخ

«القصير» يُشيد بجهود الباحثين والعاملين بمركزيتي الإنتاج وفحص واعتماد التقاوي

كتب: أسامة بدير قام السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بتفقد جناح الوزارة على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الأفريقى للتنمية بشرم الشيخ بحضور فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث شهد اقبالا كثيفا من كافة الوفود المشاركة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أكد القصير، على اهتمام الدولة بدعم البحوث التطبيقية التى تسهم في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل الاستراتيجية لتحقيق الأمن الغذائي للمواطنين، مشيدا بجهود الباحثين والعاملين بالادارتين المركزتين لإنتاج وفحص واعتماد التقاوي والذين يبذلون قصارى جهدهم من أجل استنباط وإنتاج أصناف جديدة من التقاوى والبذور عالية الجودة والإنتاجية وتتأقلم مع الظروف المناخية وتسهم في ترشيد استهلاك المياه.

كان السيد/ حسن عبدالله محافظ البنك المركزي، قد قام أمس بتفقد الجناح الخاص بوزارة الزراعة، حيث أبدى اعجابه بما شاهده من أصناف التقاوى والبذور للمحاصيل الاستراتيجية والقطن من انتاج الوزارة وقام باستنباطها علماء مركز البحوث الزراعية.

يذكر أن وزارة الزراعة قامت بإنتاج 45 ألف طن من التقاوي المعتمدة بنسبة تغطية لا تتعدى 35% عام 2021، وفى عام 2022 وصلت إلى 96 ألف طن بنسبة تغطية مع جميع الجهات المنتجة للتقاوى المعتمدة إلى 71%، وهذا العام تستهدف الوزارة الوصول إلى نسبة تغطية 100% مع وجود فائض استراتيجى للتصدير للسوق الخارجي، خاصة بعد التجربة الناجحة مع دولة السنغال.

كما تمكنت وزارة الزراعة في تحقيق قفزة غير مسبوقة فى مجال تقاوي المحاصيل الزيتية ومنها دوار الشمس، حيث كانت كمية التقاوي المنتجة عام 2018 هى 50 كيلو فقط، ثم وصلت إلى 200 طن هذا العام، وكذلك فول الصويا والقطن الذى تقوم الوزارة بالتغطية فى زراعتة بنسبة 100% لجميع المساحات المستهدف زراعتها سنويا.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى