أخبار الزراعة

وزير الزراعة يبحث مع مدير “فاو” بالقاهرة آفاق التعاون المستقبلي

القصير: الوزارة ستشارك "فاو" تقديم الدعم الفني والخبراء لنشر الوعي الزراعي الصحيح

كتب: أسامة بدير أكد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية أن تتوافق خطة عمل “فاو” خلال الفترة المقبلة مع متطلبات الدولة المصرية بهدف تحقيق الأمن الغذائي ورفع مستوى معيشة صغار المزارعين خاصةً في المناطق الريفية النائية، مشيرا أن الوزارة ستشارك منظمة الأغذية والزراعة “فاو” في تقديم الدعم الفني والخبراء لنشر الوعي الزراعي الصحيح وتطبيق الأنظمة الحديثة والمتطورة في الزراعة.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

جاء ذلك خلال استقبال “القصير” لمدير المكتب القطري لمنظمة الاغذية والزراعة “فاو” الدكتور نصر الدين حاج  الأمين، وبحث معه آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة الدولية.

ومن جانبه، أكد حاج الأمين، على أن منظمة الأغذية والزراعة “فاو” حريصة علي أن تكون المشروعات التي يتم تنفيذها تتوافق وتحقق خطط التنمية المستدامة في الدولة المصرية، مشيرا أن التنسيق المسبق مع الوزارة له أهمية كبري في تحقيق هذا الهدف.

وقال مدير المكتب القطري لمنظمة الأغذية والزراعة “فاو”، أن هناك مشروع سيتم تمويله من خلال الاتحاد الأوروبي بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمي في أنشطة زراعية اخري منها التنوع الحيوي وغيرها وسيتم التنسيق مع الوزارة خلال الفترة المقبلة علي تنفيذها.

وأشار حاج الأمين، إلى أن منظمة الأغذية والزراعة بصدد تنفيذ المشروع المقدم من الحكومة الكندية في مجال الزراعة الذكية بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة وأسوان في إطار مبادرة حياة كريمة.

وفي هذا السياق، أكد القصير، على أهمية أن يتم اولا اختيار القري على أن تكون من بين قرى حياة كريمة وتحديد المحاصيل الاستراتيجية التي سيتم الالتزام بزراعتها على أن تقوم منظمة “فاو” بتقديم الدعم المادي للمزارعين في تلك القري من توفير مستلزمات الانتاج وتقديم الدعم الفني لأهالي هذه القري على ان يتم التركيز على زراعة القمح والذرة وفول الصويا كمحاصيل استراتيجية، فضلا عن تطبيق نظم الري الحديث مع تلك المحاصيل لتصبح نماذج إرشادية يمكن تكرارها في مناطق آخري بمحافظات آخري.

‏وأوضح وزير الزراعة، أن المشروعات التي تم الاتفاق عليها هي دعم المزارعين للتوسع في التقاوى المعتمدة وأيضا عمل نماذج وحقول إرشادية لزراعة القصب بالشتل والري الحديث.

في نهاية الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل أمانة فنية بين الوزارة والتعاون الدولى و”فاو” لوضع آليات تطبيق مبادرة فاست التي أطلقتها وزارة الزراعة خلال قمة المناخ 27 cop في نوفمبر الماضي بمدينة شرم الشيخ.

حضر اللقاء كل من: الدكتور علاء عزوز – رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، الدكتور سعد موسى – المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، الدكتور محمد فهيم – مستشار وزير الزراعة للمناخ، والدكتور محمد يعقوب مكتب منظمة الفاو بالقاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى