ملفات ساخنة

وزير الزراعة عن حملة مقاطعة الفاكهة: من حق المستهلك التعبير عن غضبه

كتبت: هناء معوض أكد الدكتور عز الدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي  أن فكرة المقاطعة فهى تعتبر سلاحا في يد المستهلك يستخدمه أحيانا للضغط على التاجر والحلقات الوسيطة لكي يتمكن من ضبط المنظومة السعرية، لافتا إلى أنه من حق المستهلك أن يعبر عن غضبه من ارتفاع الأسعار.

ولفت أبوستيت، بحسب بيان نقله مجلس الورزاء صباح اليوم الأحد، إلى أن حملة مقاطعة الفاكهة تعطي رسالة للوسطاء بضرورة مراعاة وجود عدالة في الحصول على الأرباح ومراعاة محدودي الدخل، وهو قد يكون أحد الحلول لكبح جماح الأسعار.

وتابع، من أسباب ارتفاع أسعار الفاكهة إلى أن محاصيل الفاكهة على وجه التحديد يكون لها فترة معينة يتم فيها نضج الثمار ولا تزيد على شهر أو شهر ونصف على الأكثر، فعلى سبيل المثال لو انتهى موسم محصول مثل المانجو وكان هناك إقبال على الشراء يكون قد تم تخزينها في ثلاجات كي يعاد طرحها من جديد وهو ما يمثل تكلفة إضافية ويؤدي إلى ارتفاع السعر، فضلا عن وجود الحلقات الوسيطة لأن منظومة تسويق الخضروات والفاكهة تعاني من تعدد الحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك خاصة مع نهاية حصاد المحاصيل التي تشهد ارتفاعات في الأسعار.

وأشار وزير الزراعة، إلى أن الوزارة ليست مسئولة عن تسعير السلع لكنها تحاول بيعها بأسعار أقل من خلال منافذها الثابتة والمتحركة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى