ملفات ساخنة

وزير الري الإثيوبي يُحمل مصر فشل مفاوضات سد النهضة ويؤكد علي: “أعمال السد لن تتوقف دقيقة واحدة”

سيليشى بقلى، وزير الرى الإثيوبى

كتب: أسامة بدير حمل وزير الرى الإثيوبى، سيليشى بقلى، الجانب المصرى مسؤولية فشل المفاوضات بشأن التقرير الاستشارى الخاص بـسد النهضة، نتيجة مطالبتها بإضافة موضوعات خارج مرجعية التفاوض.

وأكد بقلى، فى مؤتمر صحفى حول أحدث تطورات المفاوضات بشأن السد، إن عدم التوصل إلى اتفاق مع مصر بشأن سد النهضة لن يعطل بناءه، لان أكثر من 63% من أعمال بناء السد اكتملت ولن تتوقف ولو لدقيقة واحدة، وأن موقف بلاده من هذا الأمر ثابت، باعتباره حقاً أساسياً لها، فى الاستفادة من مواردها المائية فى إنتاج الطاقة من أجل التنمية والقضاء على الفقر.

وأوضح بقلى، أن ما تروج له مصر بأن إثيوبيا تحجب عنها معلومات كثيرة حول السد غير صحيح، وأن بلاده أطلعت القاهرة بكل شفافية وصراحة على خطة التخزين الاستراتيجية بحضور لجنة الخبراء الدولية، وأن القاهرة اطلعت على 150 وثيقة تتعلق بتفاصيل السد.

وقال: «المفاوضات السبيل الوحيد لحل الخلافات، ونؤمن بمبدأ الاستفادة العادلة من مياه النيل، لأن الحديث ليس فى تقاسم المياه وإنما فى توليد الكهرباء لتلبية احتياجاتنا، ولن نتفاوض على اتفاقيات لم نكن طرفاً فيها، فلنا الحق الكامل فى الاستفادة من مواردنا المائية دون الإضرار بالآخرين».

وتساءل بقلى: «مصر لديها سد تقدر المياه المخزنة فيه بـ130 مليار متر مكعب، وهى تفوق المياه المتوقع تخزينها فى سد النهضة، وفى السودان هناك سدود لم تلحق أضراراً بـمصر، فكيف بإمكان سد النهضة أن يلحق أضراراً بـمصر؟».

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى