بورصة الأخبار

وزير الري الإثيوبي في القاهرة لبحث ملف سد النهضة

متابعات يبحث وزير الري والكهرباء الإثيوبي سلشى بيكيلى، في القاهرة ملف سد النهضة ودعم التعاون بين مصر وإثيوبيا في مجالات المياه والطاقة ووصل بيكيلى القاهرة اليوم السبت، على رأس وفد قادما من أديس أبابا في زيارة لـمصر تستغرق عدة أيام.

وقالت مصادر مطلعة، إن وزير الري والكهرباء الإثيوبي سيلتقي خلال زيارته مع عدد من كبار المسئولين والشخصيات خاصة في وزارة الموارد المائية والري؛ لاستعراض ملف سد النهضة الإثيوبي في إطار الاستعدادات لعقد الاجتماع التساعي الثالث لوزراء الخارجية والري ورؤساء المخابرات في مصر والسودان وإثيوبيا.

ومن المقرر عقد الاجتماع في 18 يونيو الحالي لاستكمال ما تم في الاجتماع التساعي السابق، والذى عقد في إثيوبيا منتصف مايو الماضي، حيث يسبقه اجتماع اللجنة الفنية الخاصة بالسد.

ووقع ممثلو مصر والسودان وإثيوبيا في الاجتماع الماضي علي وثيقة مخرجات تم الاتفاق فيها على توجيه ملاحظات الدول إلي المكتب الاستشاري بشأن التقرير الاستهلالي، وعقد القمة الثلاثية كل 6 أشهر، وإنشاء صندوق الاستثمار المشترك، وتشكيل مجموعة علمية مستقلة لتحقق التقارب حول السد.

يشار إلى أن مصر وإثيوبيا والسودان تجري مفاوضات حول سد النهضة، غير أنها تعثرت مرارا جراء خلافات حول سعة تخزينة وعدد سنوات عملية ملئه بـالمياه.

وتخشى مصر من تأثر حصتها من المياه جراء ملء بحيرة سد النهضة من مياه نهر النيل، وهو المصدر الرئيسي للمياه في البلاد، بينما تقول إثيوبيا إن السد سيحقق لها منافع عديدة، خاصة في إنتاج الطاقة الكهربائية، ولن يُضر بدولتي العبور والمصب السودان ومصر على التوالي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى