ملفات ساخنة

وزير الخارجية الإثيوبى لموقع بريطاني: إثيوبيا لن تُؤذي مصر

سد النهضة

متابعات سلّط موقع “ميدل إيست مونيتور” البريطاني، الضوء على المؤتمر الصحفي الذي عقده كل من وزير الخارجية، سامح شكري، ونظيره الإثيوبي ورقينه جباييه، في القاهرة، مشددةً على تعهد إثيوبيا بأنها لن تضر مصر، ردا على الخلافات التي ظهرت بين الجانبين، والتي أججتها وسائل الإعلام.

وأضاف الموقع، في تقرير له، أن “جباييه” أكد أن بلاده لن تؤذي مصر أو مصالح شعبها أبدا، مؤكدا أن المصالح السياسية والاقتصادية التي تجمع بين إثيوبيا ومصر لابد من تعزيزها، متهما وسائل الإعلام في كلا البلدين بالتركيز على الجوانب المثيرة للجدل، لإشعال الخلاف بينهما.

وتابع: أنه فيما يخص بناء سد النهضة على نهر النيل، فإن إثيوبيا لا تنتوي أبدا تنفيذ أي مشاريع من شأنها أن تؤذي مصر، مطالبا مصر في الوقت ذاته بأن تساعدهم في استغلال مواردهم الطبيعية.

يذكر أن زيارة “جباييه” فتحت مجالا للحديث عن ملف العلاقات المصرية الإثيوبية وأزمة سد النهضة من جديد؛ حيث يشوب التوتر العلاقات بين البلدين جراء هذه الأزمة، ولم يُحسم الأمر بينهما حتى الآن، لتستمر حالة المد والجزر بين الطرفين، يتخللها محاولات للتفاوض أحيانا، وللوساطة أحيانا.

وأضاف الموقع، أن الزيارة التي اُختتمت يوم الخميس الماضي، والتي التقى خلالها “جباييه” بكل من الرئيس عبد الفتاح السيسي، و”شكري”، ليسلم الأول رسالة من رئيس الوزراء الإثيوبي “هايلي ديسالين” تتضمن تأكيد الجانب الإثيوبي، وحرصه على تطوير علاقاته مع مصر وتعميقها على مختلف الأصعدة، والتزام بلاده بتحقيق المصالح المشتركة للشعبين، وعدم الإضرار بمصالح مصر، مشيرا إلى أن التواصل والتشاور الدوريين بين البلدين يعززان من التعاون المشترك ويساهمان في ترسيخ الثقة على المستويين الرسمي والشعبي.

وبدوره، أعرب الرئيس “السيسي”، عن تطلعه إلى عقد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين في القاهرة قريبا واستقبال رئيس الوزراء الإثيوبي في مصر؛ لبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية على مختلف المستويات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى