البيئة

هام للمزارعين.. إجراءات زراعية يجب اتباعها خلال تقلبات الطقس

كتب: أسامة بدير نصح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، المزارعين بحزمة من الإجراءات الزراعية الواجب اتباعها خلال النشاط الكبير للرياح المتوقع حدوثه خلال الـ72 ساعة المقبلة في صورة هبات متقطعة تصل احيانا لحد عاصفة ترابية سريعة، بالتزامن مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة على كافة الانحاء.

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

وقال فهيم، لـ”الفلاح اليوم“، على المزارعين التوقف عن إجراء أي رشات خلال هذه الفترة ويمكن معاودة الرش بداية من يوم السبت المقبل، متابعا: قد تزداد سرعات الرياح وعليه يجب التأكد من احكام الاربطة على الصور والانفاق البلاستيكية فى مناطق غرب الجمهورية والساحل الشمالي.

وأضاف رئيس مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية، أيضا يجب المحافظة على حماية “المزارع المفتوحة” للدواجن من الأتربة.

وأشار فهيم، إلى أنه يتم اجراء كافة العمليات الزراعية مثل الري وغيرها لكافة المحاصيل، محذرا بشدة بعد أيام معدودات من زوال تأثير العاصفة الترابية سوف يحدث اعادة تأهيل سريع جداً لتعداد الحشرات على معظم الزراعات القائمة، خاصة زراعات الخضر (الطماطم والفلفل والباذنجان) والطبية العطرية (بردقوش وريحان) وبعض أشجار الفاكهة وخصوصا العنب والمانجو والخوخ وانتشار التربس والمن والاكاروسات، وبالتالي يجب تكثيف عمليات مكافحة هذه الحشرات بعد انتهاء الموجة مباشرة (بداية من الاحد المقبل ان شاء الله).

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى