ملفات ساخنة

نقيب الفلاحين لـ”وزير قطاع الأعمال”: قميصك لا يناسب الفلاحين

كتب: أسامة بدير علق حسين عبدالرحمن أبوصدام، نقيب الفلاحين، على تصريحات وزير قطاع الأعمال هشام توفيق، بشأن إنتاج قميص من القطن المصري بقيمة 400 جنيه بهدف توزيعه بالسوق المحلي، متساءلا: “هل يناسب هذا القميص الفلاحين .. الإجابه قطعا لا”، مطالبا بوضع سعر لقنطار القطن يناسب طموح وزير قطاع الأعمال.

وأضاف أبوصدام، فى بيان صحفى وصل “الفلاح اليوم” نسخة منه، إن زراعة القطن في مصر تحتاج إلى حلول واقعية، لافتا اعتماد تسعير الأقطان علي متوسط السعر العالمي من الأخطاء التي أدت إلي عزوف المزارعين عن زراعة القطن بعد تدني الأسعار العالمية وتذبذبها، مؤكدا ضرورة اعتماد سعر ضمان لقنطار القطن يحقق هامش ربح مرضي طبقا للظروف المحلية وتطبيق قانون الزراعات التعاقدية علي زراعته لضمان تسويقه.

وأشار نقيب الفلاحين، أن مساحة القطن انخفضت خلال موسم 2019 بمقدار 100 ألف فدان بعد أن كانت 336 ألف فدان موسم 2018، وانخفضت إلي 236 ألف تقريبا موسم 2019 بسبب فشل التسويق وبيع قنطار القطن طبقا لنظام المزايدة الذي احتكم لمتوسط السعر العالمي بـ2100 لقنطار قطن وجه بحري و1800جنيه لقنطار القطن بوجه قبلي بعد ان كان سعر قنطار القطن في وجه بحري 2700 وبيع قنطار وجه قبلي بـ2500 في عام 2018 طبقا لسعر الضمان التي وضعته الحكومة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى