الأجندة الزراعية

نصائح «مكافحة الإسماعيلية» لمزارعي الرمان خلال تلك الفترة

الرمان

كتب: محمد فؤاد ذكر تقرير صادر عن إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بـالإسماعيلية، عن اهم التوصيات الواجب اتباعها خلال الفترة الحالية لمزارعي الرمان وهى:

1- استخدام نظام ري بطريقة الحلقات حول جذوع الأشجار، وألا يزيد عدد الأشجار بالحوض عن 8 أشجار حتي يضمن تناسق وإنتظام توزيع المياه لكل شجرة.

2- أهمية التوازن في عملية الري خاصة في مرحلة إكتمال نمو الثمار وبداية التلوين حتي لايحصل الأضرار الفسيولوجية منها تشقق ثمار الرمان والذي يؤدي إلي تلف كثير من المحصول.

3- ضرورة إزالة الحشائش يدويا وجمع الثمار المتساقطة والتخلص منها بطرق سليمة.

4- رش الزيت الصيفي المعدني مضافا له مبيد حشري فسفوري بالكمية الموصي بها لمكافحة الحشرات القشرية والشمعية وديدان الثمار.

5- مكافحة الأكاروسات بـالمبيدات الموصي بها والأهتمام برش كل أجزاء الشجرة وكذلك المشيات حيث أنها عائل لعذاري الحشرات والأكاروسات.

6- أهمية حماية الثمار من الشقق ولسعة الشمس إما بالتغطية بالأوراق أو برش محلول الجير المخفف أو أي مادة مثل سكرين لتكون عاكسة لضوء الشمس الشديد للرمان.

7- ضرورة وضع مصائد لونية جاذبة لذبابة الفاكهة.

8- الاهتمام بـالتسميد البوتاسي في موسم النمو و الكالسيوم والعناصر الصغرى مع مرحلة اكتمال النمو للثمار وضرورة إجراء عملية السرطنة و تقليم الاثمار بعد الانتهاء من جمع.

9- أهمية إتباع نظام التربية المناسب للأشجار حتي لا يحدث تشابك لا أفرع وتتضرر الثمار وذلك بالإرتفاع بحجر الأشجار لبعد لايقل عن 5و1 م وتربيتها علي نظام شكل الشمسية ليضمن تخلل الضوء لقلب الشجر والتلوين المناسب للثمار، وعدم التعرض للسعة الشمس بصورة كبيرة والتخلص من السرطانت بمجرد ظهورها حتي لا تنافس الأفرع علي الغذاء وهي منتجة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى