البيئة

نصائح “فهيم” الزراعية لمواجهة طقس اليوم الثلاثاء 24ـ12ـ2019

كتب: أسامة بدير قال الدكتور محمد على فهيم، الأستاذ المساعد بـالمعمل المركزى للمناخ الزراعى التابع لـمركز البحوث الزراعية، أن حركة الرياح اليوم ستكون نشطة إلى قوية على المناطق الشمالية (مطروح والعلمين وغرب الاسكندرية وشمال البحيرة وكفر الشيخ ودمياط)، وقد تصل لمستوى العاصفة على مناطق شمال غرب البلاد.

وأضاف فهيم، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن الرياح ستمتد عبر السرعات العالية للقاهرة وشمال الصعيد، ويصاحبها إثارة للرمال بالمناطق الداخلية من شمال البلاد، تكون كثيفة أحيانًا، وتكون حركتها معتدلة بباقي الأنحاء.

وتابع: كما تنخفض الحرارة ويكون الشعور بالطقس مائل للبرودة بالمناطق الشمالية امتدادا إلى شمال الصعيد، لطيف بوسط الصعيد ومعتدل جنوبا خلال النهار، وبارد إلى شديد البرودة ليلا، قارس البرودة بمرتفعات جنوب سيناء.

وأشار فهيم، إلى أن الأجواء مشمسة إجمالًا يتخللها تشكيل للسحب على مناطق من شمال ووسط الجمهورية، تزداد كمياتها خلال المساء ويصاحبها هطول أمطار رعدية على الساحل الشمالي الغربي وتمتد بالتدريج لتشمل أجزاء من ساحل الدلتا ومناطقها الشمالية، تغزر أحيانا ويصحبها هطول متفرق للبَرد (مطروح والعلمين وغرب الاسكندرية وشمال البحيرة وكفر الشيخ ودمياط).

وناشد الأستاذ المساعد بـالمعمل المركزى للمناخ الزراعى، المزارعين بضرورة اتباع عدة احتياطات زراعية فى ظل هذا الطقس، وهى:

1ـ التشديد على اربطة الانفاق والصوب فى مناطق الساحل الشمالى وشمال الدلتا.

2ـ التوقف عن ري القمح أو زراعة البطاطس الصيفي.

3ـ الاستعداد بالري (بالتنقيط) لمدة 15 دقيقة فى المناطق اللى هينزل عليها امطار متوسطة وتعانى التربة من نسبة ملوحة.

4ـ الرش باكسي كلورو النحاس مخلوطا مع منكوزيب لكل زراعات الخضر بداية من يوم السبت او الاحد، خاصة الطماطم – البصل – الثوم – البنجر – باقي الخضروات.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى