الأجندة الزراعية

نصائح رئيس قسم بحوث الأرز للمزارعين لزيادة الإنتاجية

كتب: أسامة بدير أوضح الدكتور محمود أبويوسف، رئيس قسم بحوث الأرز بـمعهد المحاصيل الحقلية التابع لـمركز البحوث الزراعية، نظرا لندرة العمالة وارتفاع تكاليف الأرز الشتل وترشيدا لاستخدام مياه الري في الأرز البدار اتجه المزارع المصري للزراعة العفير بذرة جافة في أرض جافة بعد ثبوت نجاحها في الحقول الإرشادية، لافتا أن خطورة الزراعة بهذه الطريقة تكمن في العناية بتنفيذ برنامج مقاومة الحشائش.

وأضاف أبويوسف، لـ”الفلاح اليوم“، أن نتائج التجارب أثبتت انه لابد من التسوية الجيدة ثم الزراعة اما بالسطارة او احدي طرق البدار الجيدة ثم تقسيم الأرض الي شرائح لسهولة توزيع المياه في الأرض ثم الري المتمم او صرف المياه بعد 6 ساعات ثم رش الأرض ثالث يوم الزراعة بالساترين بمعدل اثنين الي ثلاثة لتر حسب عدوي الارض، ثم الري في اليوم التالي لتوزيع المبيد وتترك الأرض جافة حتي تمام خروج البادرات.

وقال أنه في الأرض سريعة فقد المياه يمكن ري سريع بعد ستة ايام واذا لم يتم اجراء هذه المعاملة يتم اعادة الري بعد ربة الزراعة ستة أيام، مشيرا إلى استخدام معاملات اخري بعد خروج الحشيشة حسب نوع واعمار الحشائش.

وحذر رئيس قسم بحوث الأرز، المزارعين من إضافة مبيد الساتربن قبل بدار التقاوي في أرض المشتل أو الأرض البدار، لافتا أنه حال إضافة المبيد يلزم تأخير بدار التقاوي بخمسه أيام من إضافه المبيد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى