إرشاد ريفي

ندوة إرشادية حول أهمية زراعة الأعلاف الخضراء غير التقليدية بالفيوم

كتب: أسامة بدير قال الدكتور ربيع مصطفى، وكيل وزارة الزراعة بمحافظة الفيوم، أنه في إطار نشر وتوعية المزارعين بأهمية زراعة محاصيل الأعلاف الخضراء غير التقليدية خاصة بعد ارتفاع أسعار الأعلاف الجافة، نظمت المديرية أمس الأربعاء، ندوة إرشادية بعنوان “أهمية زراعة الأعلاف الخضراء غير التقليدية لتنمية الثروة الحيوانية”، بقرية معصرة صاوي مركز طامية.

وأضاف مصطفى، في تصريح خاص لـ”الفلاح اليوم“، أنه حاضر في الندوة الدكتور مصطفى عبدالجواد، أستاذ الأعلاف الخضراء بقسم بحوث العلف بمعهد المحاصيل الحقلية بمركز البحوث الزراعية.

ومن جانبه، تناول “عبدالجواد”، خلال الندوة الإرشادية التي حضرها حوالي 40 مزارعا ولفيف من قيادات الإرشاد الزراعي بالمديرية، أهمية التوسع في مساحة زراعات الأعلاف الخضراء غير التقليدية مثل لوبيا العلف، حشيشة السودان، علف الدخن، علف الفيل، بنجر العلف، وعلف الجوار.

كما تناول تفاصيل زراعة هذه نباتات هذه الأعلاف وكيفية الحصول على أعلى إنتاجية منها لتغذية حيوانات المزرعة عليها بالشكل المربح للمزارع والمربي، فضلا عن توضيح بعض الممارسات الخاطئة للمزارعين الذين يقومون بها خلال مراحل الزراعة ظنا منهم أنها تؤدي إلى زيادة إنتاجية الأعلاف الخضراء لكنها تأتي بنتائج عكسية.

وتم ختام الندوة الإرشادية بالإجابة على كافة تساؤلات المزارعين الحضور، والتأكيد على أهمية التوسع في زراعة هذه النوعية من محاصيل الأعلاف الخضراء خلال صيف 2022.

حضر الندوة من قيادات الزراعة بمحافظة الفيوم كل من: المهندس زينهم عاشور – مدير الإرشاد الزراعي بالمديرية، المهندس عماد الحداد – مدير الإدارة الزراعية بطامية، المهندس نصر شعبان – مفتش إرشاد طامية، والمهندس ممتاز ياسين – مدير الجمعية الزراعية بقرية معصرة الصاوي.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى