الحصاد الزراعى

مُلخص اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية برئاسة وزير الزراعة

وزير الزراعة أثناء ترأسه اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية

كتب: أسامة بدير أشار الدكتور عبدالمنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إلى أهمية التعاون المصرى الألماني خاصة في مجال البحوث، لافتا إلى أن وزير الزراعة الألماني عرض خلال زيارته الأخيرة لـمصر منح الماجستير والدكتوراه لشباب الباحثين فى مجال إدارة المياه والتقاوى والانتاج الحيوانى.

وشدد البنا، خلال ترأسه اجتماع مجلس إدارة مركز البحوث الزراعية، على ضرورة تفعيل دور الإرشاد الزراعي لتوعية المزارعين وتعريفهم بالطرق والوسائل الحديثة للزراعة، مشيرا إلى ضرورة تنظيم ندوات للمزارعين بالاشتراك مع الاتحاد التعاونى الزراعى المركزي لتعريف المزارعين بـالزراعة التعاقدية وأهميتها.

وكلف وزير الزراعة، معهد الإنتاج الحيوانى بالعمل على توجيه الأبحاث من أجل إنتاج أعلاف غير تقليدية لتغذية الحيوانات، كذلك تحسين السلالات، لافتا إلى ان ذلك سيساهم بشكل كبير في تنمية الثروة الحيوانية في مصر والنهوض بها.

كما كلف البنا، معهد بحوث البساتين سرعة الانتهاء من خطة النهوض بإنتاج التقاوي محليا، خاصة في ظل المشروعات القومية الزراعية الكبرى وعلى رأسها مشروع الـ1,5 مليون فدان، والمشروع القومي لإنشاء 100 ألف صوبة زراعية، ومشروع المليون رأس ماشية، لافتا إلى ان تلك المشروعات ستغير من وجه مصر في المستقبل.

واكد وزير الزراعة، على ضرورة مواصلة المركز لدوره في استنباط أصناف جديدة من المحاصيل والتي تتحمل الظروف والتغيرات المناخية المختلفة، وغير شرهه في استخدام المياه – خاصة محصول الأرز-، كما تعطي إنتاجية عالية، مما سيساهم في تقليص الفجوة الغذائية والاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي وتقليل الاستيراد وزيادة الكميات التي يتم تصديرها للخارج.

وشدد البنا، على أهمية وضع قاعدة بيانات زراعية سليمة توضح المساحة الزراعية على مستوى الجمهورية، والمحاصيل المنزرعة بها، لتسهيل عمليات اتخاذ القرار وتوفير مدخلات الإنتاج للمزارعين.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى