تقارير

مواصفات هامة للبيئات المستخدمة في زراعة الأسطح

زراعة الأسطح

كتب: د.عبد العليم سعد فى السطور نعرض مواصفات هامه للبيئات المستخدمة في زراعة الأسطح.

1ـ أن توفر البيئة الرطوبة اللازمة لنمو الجذور

تتوقف قدرة البيئة على الإحتفاظ بالماء وصرف الماء الزائد على حجم حبيبات البيئة وشكلها ومساميتها حيث أن الماء يمسك على سطح الحبيبات وفى المسام ما بين الحبيبات وكلما صغر حجم الحبيبات كلما إزدادت مساحة سطح الحبيبة وتقاربت من بعضها وزادت قدرة البيئة على الإحتفاظ بالماء والحبيبات غير المنتظمة الشكل لها مساحة سطح أكبر من الحبيبات الملساء والمستديرة وبالتالى لها قدرة أعلى على الإحتفاظ بالماء.

 أن توفر البيئة التهوية اللازمة لنمو الجذور

يجب أن تكون البيئة لها قدرة كبيرة على صرف الماء الزائد وذلك لضمان توفير التهوية الجيدة فىبيئة نمو الجذور، لذلك يجب تحاشى أنت كون حبيبات البيئة ناعمة جداً مما يؤدى الى إنخفاض حركة الأكسجين خلال حبيبات البيئة فتسوء الحالة الكلية للتهوية فىبيئة النمو مما يترتب عليه إختناق جذور النباتات المزروعة بها.

 أن لا تحتوى البيئة على مواد ضارة أو سامة

يجب أن لا تحت وىبيئة النمو على أى مادة تلحق الضرر بجذور النباتات أو تؤثر على نمو النبات النامى فىهذه البيئة ومثال على ذلك نجد أنا لرمل أو الحصى الناتج من أصل جيرى. يجب تحاشى إستخدامه حيث أن وجود كربونات الكالسيوم منشأنهأ نيؤدىال ىإرتفاع درجة حموضة  (pH) المحلول المغذى الىالجانب القلوى (أعلىمن 7)، وهذا الإرتفاع فىدرجة حموضة المحلول المغذى يؤدى الىترسيبكلاً من الحديد والفوسفور وبالتال ىتظهر أعراض نقص هذه العناصر بالرغم من تواجدها فى المحلول.

 أن تكون البيئة خالية من المسببات المرضية

يجب أن تكون البيئة خالية من المسببات المرضية عند إستخدامها حتى لا تكون مصدر لإصابة النباتات النامية بها بالأمراض المختلفة.

 أن تكون البيئة خالية من الملوحة

يجب أن يكون البيئة خالية من الملوحة حتى لا تؤثر على نمو النباتات النامية بها فمثلاً فىحالة إستخدام بيئة نشارة الخشب المستخدمة فى عمليات تصنيع الأثاث تحت وىغالباً على تركيز مرتفع من أملاح كلوريد الصوديوم نظراً لما تتعرض له ألواح الخشب من النقع فى محلول ملحى لفترات طويلة، كذلك رمال الشواطئ التىتح توىعلى تركيز مرتفع من الأملاح.

 أن تكون البيئة خالية من بذور الحشائش

يجب أن تكون البيئة خالية من بذور الحشائش حتى لاتكون مصدر للحشائش التىتنموو تنافس المحصول الرئيسى فى السماد والماء، وحتى لا تكون الحشائش عوائل لبعض الأمراض التىتنتقل الىالنباتات النامية فتلحق الضرر بها.

 فىحالةالبيئةالعضوية يفضل أن تكون بطيئة التحلل

يفضل أن تكون البيئة العضوية بطيئة التحلل،حتى تظل أطول فترة ممكنة بأفضل مواصفات. وتقلل من تكاليف تغيير البيئة سنوياً فىحالة البيئة سريعة التحلل.

 سهولة توافر البيئةمع سهولة عمليات النقل 

تتواجد أنواع كثيرة من المواد الصلبة التىيمكن إستخدامها كبيئة للنمو ولكن من المهم ان تكون البيئة متوافرة بصورة جيدة فى المناطق المحيطة بقدر الإمكان حتىلا تزداد تكاليف الإنشاء المبدئية نتيجة لزيادة تكاليف النقل.

 أن تكون تكلفة البيئة معتدلة

من المفضل أن تكون البيئة رخيصة الثمن إلى معتدلة حتى تكون إقتصادية ولاترفع من تكاليف الإنشاء المبدئية.

10ـ أن تكون البيئة خفيفة الوزن

يجب أن تكون البيئة المستخدمة للزراعة فوق الأسطح خفيفة الوزن حتى لا تمثل حمولة فوق الأسطح. وعلى ذلك هنالك بعض البيئات ثقيلة الوزن مثلا لخفاف حيث لا يفضل إستخدامها فوقالسطح، بينما بيئة مثلا لرملتكون ثقيلة نسبياً فيفضل إستخدامها كجزء منخلطة بيئة الزراعة ولكن لا تستخدم بمفردها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى