إرشاد ريفي

“معهد بحوث الصحة الحيوانية” يناقش كيفية الوقاية من فيروس الكورونا

كتب: أسامة بدير نظم معهد بحوث الصحة الحيوانية ممثلا فى مركز التدريب والتعلم والاستشارات، ندوة أمس الثلاثاء، بعنوان “فيروس الكورونا المستجد خطر متصاعد يهدد العالم (الأسباب وطرق الوقاية)”، حاضر فيها أساتذة اختصاصيون بالمعهد والمنظمة العربية للتنمية الزراعية، وبحضور لفيف من الباحثين بالمعاهد البحثية بـمركز البحوث الزراعية والهيئة العامة للخدمات البيطرية وطلبة كليات الطب البيطرى والزراعة بالجامعات.

واستعرض الدكتور ممتاز شاهين، مدير المعهد، الاجراءات الاحترازية المتخذة من قبل المعهد فى متابعة الوضع الوبائى الراهن وأثره على الصحة العامة والتجارة الدولية، مشددا على أهمية المتابعة المحتملة للحيوانات فى نقل العدوى وما قد يستجد فى ذلك بما فيه احتمال نقل العدوى عن طريق البضائع الواردة من الصين.

وكلف شاهين، العاملين فى مجال فحص الغذاء والدواء بالمعهد لفحص الارساليات الواردة من دولة الصين، مشيرا  أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم ندوات مشابهة فى محافظات الجمهورية للتوعية بمخاطر فيروس الكورونا.

ومن جانبه، أكد الدكتور عصام إبراهيم، وكيل المعهد للتشخيص، على أنه تم تجهيز المعامل التشخيصية بالمعهد لفحص العينات الواردة المشتبه فيها لـفيروس الكورونا المستجد والاحتياطات الاحترازية الواردة من الوزارة للحد من انتشار الفيروس المستجد.

وقدم الاختصاصيين بالمعهد، محاضرة تناولت ملخص الفيروس المسبب للمرض وخصائصه وقدرته على البقاء فى الهواء والبيئة المحيطة، فضلا عن استعراض الأمراض المشابهة من نفس العائلة الفيروسية ومنها فيروس السارس وفيروس مرض متلازمة الشرق الاوسط التنفسية والدروس المستفادة من تلك الأوبئة السابقة ومقارنتها مع الوضع الحالى.

كما تضمنت المحاضرة، وبائية المرض الجديد وطرق انتقاله وسرعة انتشاره وطرق الوقاية منه ومدى فاعلية الاجراءات المتخذة بالمطارات وأهمية الملاحظة والحجر الصحى للقادمين من مناطق الإصابة لفترة كافية لا تقل عن 14 يوما من الوصول واتخاذ الاجراءات الوقائية واستخدام الملابس الواقية والكمامات لتقليل اى احتمال لنقل المرض الى داخل الدولة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى