إرشاد ريفي

«معهد الإرشاد الزراعي» يشارك في الحملة القومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء

كتبت: هناء معوض وجه الدكتور عزالدين أبوستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بإطلاق حملة قومية لمكافحة سوسة النخيل الحمراء، حيث كلف معهد بحوث وقاية النباتات بتنفيذ هذه الحملة، على أن يكون نشاطها عمل برامج تدريبية لتوعية المزارعين والمهندسين الزراعيين بخطورة الآفة، وتكثيف الدورات التدريبية للمزارعين والمهندسين الزراعيين في باقي المحافظات التي لا تشملها الحملة من خلال لجنة مبيدات الآفات الزراعية.

وأشار بيان وزارة الزراعة، اليوم الخميس، أن باحثون من معهد الإرشاد الزراعى سيشاركون فى الحملة بالإضافة إلى باحثون من معاهد البساتين، والاقتصاد الزراعى، وكذا المعمل المركزي لتطوير النخيل، والإدارة المركزية للإرشاد الزراعى، والإدارة المركزية للمكافحة. ​

وأضاف البيان، أن الحملة ستشمل التدريب على طريقة الفحص وكيفية التعرف على الإصابة والاكتشاف المبكر للإصابة وكيفية تنفيذ العمليات الوقائية بطريقة علمية سليمة والتخلص من الفسائل والنخيل المصاب بشدة بطريقة سليمة وإجراء عملية المكافحة تبعا لدرجة الإصابة.

كما يشمل التدريب عمل مجموعة من النشرات الإرشادية والمطويات توزع على المهندسين والمزارعين للاسترشاد بها وعمل محطات فحص لتقدير معدل الإصابة قبل وبعد التدخل بوسائل المكافحة وتأهيل العاملين بالمزارع الكبيرة لمكافحة الحشرة وعمل دورتين لتدريب مدربين متخصصين (TOT) في مجال مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل والعمليات البستانية وتقدير متبقيات المبيدات في التمور وتقدير متبقيات المبيدات في الثمار في الحقول الإرشادية بعد تطبيق برامج المكافحة للتأكد من أن متبقيات المبيدات أقل من الحدود المسموح بها حفاظًا على صحة المواطن المصري ومستوى التصدير.

ومن المقرر أن يتم تدريب عدد من شباب الخريجين على أعمال مكافحة سوسة النخيل الحمراء وآفات النخيل والعمليات البستانية ومنحهم شهادة لممارسة أعمال المكافحة في مزارع النخيل ويتم ذلك كمرحلة أولى في الواحات البحرية بـمحافظة الجيزة وواحة الداخلة بالوادي الجديد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي حضره الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة مبيدات الآفات، والدكتورة جيهان المنوفي رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، والدكتور عادل عبدالعظيم وكيل مركز البحوث للإرشاد، والدكتور أحمد عبدالمجيد مدير معهد بحوث وقاية النباتات ورئيس الحملة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. انا ادير مزرعه بمحافظة جنوب سيناء مدينة طور سيناء 50 فدان نخل و60 فدان زيتون وظهرت سوسه اكتشفتها بعد ان وجدت نخل ناشف ومات كيف يتم المكافحه والقضاء عليها وخصوصا ان المزرعه لسه اول تبشير للنخل هذه السنه وكيف سيقوم المعهد بالمساعده فى المكافحه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى