الأجندة الزراعية

معلومات هامة في إدارة نظم الري بالتنقيط داخل المزرعة

كتب: د.محمد عبدالرحمن في السطور التالية سنتكلم عن كيفية عمل برنامج ري للمزرعة اعتمادا على بيانات الارصاد الجوية، في البداية لابد من توجيه عنايتكم ان فيه 3 عوامل رئيسية يجب معرفتهم بصورة رقمية وتلك العوامل هي المناخ والمحصول المنزرع والتربة.

بالنسبة لعامل المناخ فان البخر نتح Evapotranspiration يعبر عن الحالة المناخية الكاملة في رقم واحد فقط حيث يعبر هذا الرقم عن مقدار البخر من سطح التربة والنتح من اوراق نباتات البرسيم الحجازي كنبات مرجعي وبدون معرفة البخر نتح المرجعي للمنطقة التي بها مزرعتك فمن الصعب جدا تقدير الاحتياجات الاروائية للمحاصيل المنزرعة.

ولتقريب هذه المعلومة العلمية التطبيقية فان اقل قيم للبخر نتح يكون خلال شهري ديسمبر ويناير ويكون 2 مم – يوم و اعلى قيمة تكون خلال فصل الصيف وتتراوح من 6 – 8 مم – يوم لمنطقة الدلتا. طيب هل توجد مزارع داخل مصر تطبق تلك المنهجية الرد هو طبعا معظم مزارع التصدير تطبق برنامج للري بناء على بيانات المناخ.

تصميم شبكات الري بالتنقيط

يراعي دائما ان يكون اتجاه خراطيم التنقيط شمال- جنوب بحيث يستفاد النبات بأقصى حد من اشعة الشمس على مدار اليوم و التي يقوم النبات في وجود اشعة الشمس بعملية البناء الضوئي وهي العملية الاهم على وجه الأرض وعندما تتم عملية البناء الضوئي يحتاج النبات لتوفر المياه والمغذيات وتستمر العمليات الحيوية.

وحتمية ان يكون اتجاه خطوط التنقيط شمال – جنوب حتى يستفاد النبات من اشعة الشمس وقت الشروق والغروب باقصى قدر ممكن خصوصاً في فصل الصيف حيث تمثل فترة الصباح والمساء فترات البناء الفعالة، حيث يستنفذ النبات طاقته خلال فترة الظهيرة لكي يتحمل الإجهاد الحراري نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فضلا عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة.

لو تم الزراعة خلاف ذلك يؤدي إلى سرعة ذبول أوراق النباتات السفلية التي لا تصل اليها اشعة الشمس وبالتالي ضعف معدلات النمو.

حتى عمليات التقليم لأشجار الفاكهة يكون ضمن أهدافها الاساسية فتح قلب الشجرة لتعريض اكبر حجم من أوراق النباتات للشمس، وبالتالي زيادة كفاءة عملية البناء الضوئي وزيادة الإنتاجية، وعندما يقوم مصمم شبكات الري بعمل الرفع المساحي فان تحديد اتجاه الشمال من الامور الأساسية الضرورية.

*مُعد المادة الفنية: وكيل المعمل المركزي للمناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى