الأجندة الزراعية

معلومات هامة عن شتلات المانجو

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، استاذ البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن شتلة المانجو المطعومة هى عبارة عن اصل بمجموع جذري وطعم عبارة عن النمو الخضري.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن الاصل اما بلدي او سكري، مشيرا أن كل الابحاث اثبتت ان اصل السكري من افضل اصول المانجو في حالة الاراضي ذات الملوحة المرتفعة او التي تروي بماء ري بنسبة ملوحة فيه مرتفعه.

وتابع: كذلك فان هذا الاصل يتحمل ظروف الجفاف نظرا لتعمق جذوره وكذلك الارتفاع النسبي لمستوي الماء الارضي.

وأشار جمعة، أن المشكلة الاخري وهي مخلوط التربة التي تنمو فيها الشتلات داخل الاكياس فمنها ثلاث أنواع: هى: بيت موس مع الرمل وهي ممتازه جدا، وطفلة، وطفلة مخلوطة بمخلفات المجاري (البولطي).

وقال إن المشكله الاساسية هي ان تكون الارض رملية والشتلة ذات صلية من الطفلة فان مجموعها الجذري ياخذ وقت حتي ينمو نظرا لاختلاف الوسط من طفلة الي رملية خفيفة، لافتا أن المجموع الجذري للشتلة يجب ان يكون غير ملتف او خارج من الكيس حيث ان ذلك يبطئ من نمو الشتلة في الارض او يعجزها نهائي.

وأشار جمعة، إلى أنه يفضل أن يكون الكيس 40 * 15 لانتاج الشتلات، وعدد الابراج للطعم تبدا من 2 برج فاكثر ويفضل الشتلات المخصية والتي تم تفريعا في المشتل.

وأوضح أستاذ البساتين بزراعة قناة السويس، أن التفرقة بين اصل السكري والبلدي تحتاج الي خبرة كبيرة وممارسة لفترة طويلة، لافتا أنه في الغالب يكون لونه بني فاتح عليه اشرطة متقطعة لونها رمادي، مشيرا إلى كتابة عقد مع المشتل عند شراء الشتلات يوضح فيه مواصفات الشتلة والاصل والطعم بشرط جزائي ويجب خصي الشتلات بإزالة البراعم الطرفية او النموات الغضة (لونها احمر) عند الزراعة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى