ملفات ساخنة

مصادر: تجديد دماء بعض الحقائب الوزارية في حكومة “مدبولي” .. منها الزراعة والري

كتب: أسامة بدير فى الوقت الذى تتواصل فيه الجهود من أجل ختام يليق بحضارة مصر وشعبها وإسدال الستار عن بطولة أمم أفريقيا غدا الجمعة، بدأ الحديث مرة اخرى عن توقعات بتعديل وزارى جديد يشمل 4 أو 5 حقائب وزارية.

وكشفت مصادر مطلعة لـ”الفلاح اليوم” إن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ربما تشهد تجديد دماء بعض الحقائب الوزارية خلال الفترة القليلة القادمة، بهدف استكمال منظومة الاصلاح الاقتصادي والانطلاق نحو مستقبل أفضل للدولة المصرية.

وذكرت المصادر أن هناك بعض الوزارات أدائها باهت بسبب قلة الخبرة السياسية، وانعدام الرؤية وغياب التعاون مع الوزارات الاخرى، وهو ما يعيق حركة العمل وتنفيذ المشروعات القومية الكبيرة، وحدوث العديد من الأزمات خلال الفترة الأخيرة.

وأوضحت المصادر، أن أداء الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، يحتاج للمراجعة نظرا لانه اتسم بغياب الفكر والخطط التي تحتاجها الدولة لتطوير المنظومة الصحية في مصر.

وأشارت المصادر، إلى الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، ووزير الموارد المائية والرى الدكتور محمد عبدالعاطى، كلاهما يحتاج إلى إعادة النظر وتقييم الأداء خلال الفترة السابقة التى شهدت بعض المشاكل أثرت بالسلب على نهضة القطاع الزراعى، تزامنا مع تعانيه مصر من الشح المائى لم تشهد وزارة الرى تدشين برنامج طموح يلبى تطلعات النهضة الشاملة وترشيد وتعظيم الاستفادة من المياه المتاحة.

وكشفت المصادر، لـ”الفلاح اليوم“، عن ثلاث شخصيات يتم حاليا المفاضلة بينها لتولى حقيبة الزراعة، وطلبت المصادر عدم ذكر أسمائها فى الإعلام الأن.

ومن جانبه، أكد الدكتور ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، على أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، تحتاج إلى تجديد الدماء، خاصة وأن بعض الوزارات تعمل في جزر منعزلة وكأنها بعيدة عن الدولة.

وأشار عمر، فى تصريحات صحفية، أن أبسط الأمثلة على ذلك تراجع زراعة محصول القطن هذا العام بحوالى 30%، مقارنة بالعام السابق نتيجة للسياسات الخاطئة لـوزارة الزراعة التي دفعت الفلاحين للعزوف عن زراعة هذا المحصول الاستراتيجى لمصر، رغم الجهود التى بذلت في السنوات الماضية وأدت لتحسن إنتاج المحصول.

وتساءل عمر، كيف يجدر بالحكومة أن يصرح وزير قطاع الأعمال بضرورة تجديد وتطوير شركات الغزل والنسيج بنحو 25 مليار جنيه، بدون وجود محصول.

وشددت النائبة سولاف درويش وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، على أن حكومة الدكتور مصطفى مدبولي، بحاجة إلى إجراء بعض التغييرات، مشيرة إلى أن أبرز الوزارات التي تحتاج إلى تغييرات جوهرية “الصحة والزراعة والري” قائلة: “غاب دورهم داخل وزارتهم ولم نسمع أو نرى أية إضافة تحققت منذ توليهم المسؤولية وهو أمر يستحق المراجعة، خاصة وأن أدائهم باهت”، على حد قولها.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى