رأى

مشروع إنشاء صندوق إدارة المخاطر الزراعية

د.وحيد محمد عبدالصادق

بقلم: د.وحيد محمد عبدالصادق

باحث بمعهد الإرشاد الزراعي – مركز البحوث الزراعية

الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية التي تؤثر بصورة مباشرة وغير مباشرة على الزراعة وتؤثر على دخل المزارعين وعلى اقتصاد الدولة بما تسببه من خسارة في المحاصيل الزراعية والثروة الحيوانية وأيضا الخسارة من خلال دفع تعويضات لهولاء المتضررين من هذه الكوارث مما يؤثر على ميزانيات الدولة لأنه لم يكن في الحسبان حدوث هذه الكوارث وتتمثل الكوارث الطبيعية في الجفاف والثلوج والأمطار الغزيرة والبرد والعواصف والاعاصير أما الكوارث غير الطبيعية فهي الأمراض والآفات الحشرية التى تصيب النبات والحيوان.

أهداف الصندوق هي إدارة المخاطر التى يتعرض لها القطاع الزراعي والحد من آثارها، تعويض المستفيدين فى حالة وقوع المخاطر الزراعية وفق اسس وآليات تحدد بمقتضى نظام يصدر لهذه الغاية وبناء القدرات المؤسسية فى مجال إدارة المخاطر الزراعية والمساهمة فى تحقيق التنمية الزراعية المستدامة وتشجيع المستفيدين على اتباع الوسائل الحديثة لتقليل المخاطر الزراعية ما أمكن ذلك وتطوير تقنيات السيطرة عليها للحد من الخسائر الناجمة عنها.

ولهذا قمت بتقديم مقترح بإنشاء صندوق لإدارة المخاطر الزراعية وذلك في عهد الدكتور أيمن أبو حديد وزير الزراعة الأسبق وقد نال المقترح اعجاب وتقدير الدكتور أيمن أبو حديد وتم عرضه على مجلس الوزراء برئاسة المهندس إبراهيم محلب وتم الموافقة علية وتم تجهيزه للعرض على أول مجلس منتخب بعد ثورة 25 يناير ولكن أين ذهب هذا المقترح لا أعلم.

وفكرة المقترح هو مساهمة الدولة مع مساهمة المزارعين مع مساهمات أخري موضحه باللائحة التنفيذية لهذا المقترح ويقوم الصندوق بدفع التعويضات إلى المتضررين دون تحمل الدولة أي أعباء مالية يزيد من كاهل الدولة.

فهل من سبيل لخروج هذا المقترح إلى النور.. وهل من طريق لتوصيله إلى المسئولين بالدولة؟.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. لف الدوران…وتعالى جنبى

    – عزيزى الدكتور / وحيد عبد الصادق….لف أول دوران شمال..وتعالى فى مكان الإنتظار المحدد……هناك قاعده إدارية مؤداها أن كثيراً من الأفكار المحترمة يتم رفضها فى قمة الهرم الإدارى …ما دامت جاءت من موظف صغير فى قاع الهرم الإدارى …. طبعاً من يقوم بذلك يعمل كفلتر لحجب القياداتالصغيرة لإى تنموا وتصبح كبيرة….يجب أن يكون صاحب الفكرة من الكبار……..عيب تيجى منك…. واتجيش منهم….لو سمحت…لف الدوران …شمال.. وانت عارف الباقى….تحياتى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى