الأجندة الزراعية

مزارع يسأل: عقد أشجار المانجو 80% .. ماذا أفعل للحفاظ عليه؟

كتب: محمد فؤاد ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي المانجو يقول فيه: ماذا أفعل بعد أن تم العقد في أشجار المانجو بنسبة 80% للحفاظ عليه؟

يجيب عن هذا السؤال، الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، قائلا: لـ”الفلاح اليوم“، في البداية تكون زيادة الثميرات بعد العقد ناتجة من الانقسامات الميتوزية للخلايا وزيادة في العدد وبعد الوصول الي العدد النهائي للخلايا المكونة للثمرة تكون الزيادة في حجم الثمرة ناتجة عن امتلاء الخلايا بالمغذيات والمحلول الخلوي.

وأضاف جمعة، عليه محتاجين عنصر البوتاسيوم لنقل الواد الغذائية والكربوهيدرات من الاوراق للثمرة في هذة المرحلة محتاجين رشة حشري تقضي علي كل الحشرات الموجودة في المزرعة خاصة التربس التي تسبب تجريح للثمرة وانفصلها وسقوطها ورشه فطري اخري ثنائي الغرض للفحة والبياض.

وتابع: أن الثميرات في حالة اللفحة يحدث لها انكماش وضمور ونحتاج ايضا الي رشه كالسيوم بعد العقد مباشرة للمساعده في بناء الجدر الخلوية.

وأوضح جمعة، أنه في صورة نترات كالسيوم ارضي بمعدل شكارة للفدان في حالة الري بالغمر او اضافة 5 كيلو نترات كالسيوم لو ري بالتنقيط واليوم البعدة اعطي سولو بوتاسيوم سريع الذوبان وبعدها اكرر التسميد بـ5 كيلو اخري نترات كالسيوم يبقي انا حققت اضافة العنصرين الكالسيوم والبوتاسيوم ملحوظة العناصر الكبري، متابعا ويتم اضافتها ارضي بينما العناصر الصغري بيتم رشها علي الاشجار حتي لايحدث تداخل بين العناصر الكبري والصغري.

وأشار إلى أننا نحتاج الي رشة عناصر صغري كالاتي تضاف العناصر الصغري رشا علي للأشجار بعد تمام العقد ويمنع بتاتا رشها اثناء التزهير (300جم حديد مخلبي + 150جم مغنسيوم مخلبي + 100 جم زنك مخلبي + 100جم منجنيز مخلبي + 150 جم بوراكس او 100جم حامض بوريك + 300جم يوريا + 1جم مولبدات امونيوم + 1 لتر احمااض امينيه لكل 600 لتر ماء).

وقال جمعة، إن المزارعون الذين سيعملون بتركيبة التحجيم يجب أن يضيفوا نترات كالسيوم ارضي بمعدل شكارة للفدان في حالة الري بالغمر او اضافة 5 كيلو نترات كالسيوم وبعدها 5 كيلو اخري وتركيبة التحجيم 5 لتر لكل 600 لتر رشا علي الأشجار كل اسبوع ويمكن تقليل المده الي 5 ايام.

وتابع: ومع مركب المور كروب لتثبيت العقد يستخدم عند عقد بحجم حبة البسمة وفي هذه الحاله يضاف له 2 جم جبرلين لكل 300 لتر ماء. المركب عبارة عن عبوتين أحدهما المذيب والآخر المركب. النتيجة زيادة في حجم ووزن الثمار وسرعة في نضجها علي الأشجار. زيادة نسبة السكر والمواد الصلبه الذائبة.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين بزراعة قناة السويس، أن زيادة النموات الجديدة هي طراحات العام التالي ويمكن الاستغناء عن رش الحشري والفطري باستخدام مركب كلينر لتر لكل 100لتر ماء المركب بعمل كفطري وحشري ويحتوي علي 12% بوتاسيوم و1% بورون مع مراعاة الرش يكون علي هيئة وشكل شمسية وليس صاروخ حتي لا يسقط العقد.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى