البيئة

«مركز البحوث الزراعية» ينظم ورشة عمل لمحاكاة مؤتمر قمة المناخ الـ27

كتب: هيثم خيري نظم مركز معلومات تغير المناخ بمركز البحوث الزراعية ورشة عمل بعنوان “التحضيرات لنموذج محاكاة مؤتمر قمة المناخ COP27 “الطريق من جلاسكو إلى شرم الشيخ”، وذلك ضمن فعاليات مبادرة Climate Hub ومبادرة “مهندسون من أجل مصر المستدامة”.

وفي كلمته، أكد الدكتور محمد سليمان، رئيس مركز البحوث الزراعية، على أن مصر وضعت خطة للتكيف والتخفيف من آثار التغيرات المناخية على الزراعة، من خلال استنباط أصناف جديدة لديها القدرة على تحمل الإجهادات الناجمة عن التغير المناخي، وتطوير منظومة الري الحقلي، وتبني منظومة الإنذار المبكر للمزارعين، ودعم منظومة البحث العلمي الزراعي.

وأضاف أن الورشة تهدف إلى التعريف بمؤتمر قمة المناخ والخروج بتوصيات تشمل الأجندة النهائية لنموذج المحاكاة، بحضور عدد من ممثلي الوزارات: وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وزارة الشباب والرياضة ، وزارة الزراعة، وزارة البيئة، وممثلين عن تنسيقية شباب الاحزاب والسياسيين، وعدد من الخبراء وممثلي منظمات المجتمع المدني المهتمين بالشأن البيئي وعدد من المستثمرين في الاقتصاد الزراعي الأخضر.

ومن جهته، قال الدكتور محمد علي فهيم، مستشار وزير الزراعة للتغيرات المناخية ورئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن هذه الورشة تأتي ضمن حرص المركز على إقامة تعاون مشترك في ملف التغيرات المناخية من أجل دعم الاستراتيجية الوطنية للمناخ في إطار استعداد مصر لاستضافة COP27 نوفمبر المقبل نظراً لإرتباط الانشطة الزراعية ارتباطاً وثيقاً بالتغيرات المناخية.

وأشار فهيم، إلى دور مركز تغير المناخ في تقديم الدعم الفني والتقني من أجل خطط التكيف والتخفيف مع قضايا تغير المناخ في قطاع الزراعة.

وقالت الدكتورة دينا المنزلاوي، المدير التنفيذي للمبادرة، إنها تهدف لتكوين تحالف وطني يدعم أهداف الاستراتيجية الوطنية للمناخ 2050 وذلك من خلال إقامة شراكات بين المؤسسات الرسمية الحكومية والقطاع والخاص والمجتمع المدني لإحياء مبدأ المسئولية المشتركة وتوحيد الجهود في إطار الاستعداد لاستضافة مصر قمة المناخ cop27 نوفمبر المقبل.

وأكدت المنزلاوي، علي ضرورة تضافر الجهود لمواجهة تغير المناخ، لافتة أنه أصبح تحديا كبيرا يتجاوز قدرة التحركات الفردية علي الصعيدين المحلي والدولي.

يذكر ان نموذج محاكاة مؤتمر المناخ المزمع عقده تم إطلاقه من خلال شباب مبادرة مهندسون من اجل مصر المستدامة بالتعاون مع مؤسسة mock COP والتي سبق لها تنظيم نموذج محاكاة COP 26 قبل انعقادة في جلاسكو ، ومن المزمع ان يتم عقد نموذج محاكاة COP 27 تحت رعاية وزارة الشباب والرياضة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى