الأجندة الزراعية

«مركب كلينر» لمكافحة العفن الهبابي والحشرة القشرية في أشجار الفاكهة

كتب: محمد فؤاد قال الدكتور علاء جمعة، أستاذ مساعد البساتين بكلية الزراعة جامعة قناة السويس، أن مركب كلينر يتكون من مجموعة من المستخلصات الطبيعية بجانب بعض المواد الكيماوية، مشيرا أنه ذو رقم حموضه منخفض متجانس القوام تزيد فاعليته بالتخزين.

وأضاف جمعة، لـ”الفلاح اليوم“، أن مركب كلينر صنع خصيصا لمرض العفن الهبابي والحشرة القشرية والاشنات يعمل كفطري قوي باذابته للغشاء الخلوي للفطر ونتيجته في نفس وقت المعاملة.

وتابع: كما يعمل مركب كلينر كحشري قوي لكافة الامراض الحشرية بتأثيره علي جهازها العصبي ونتيجته بعد 48 ساعة من المعاملة، لافتا أن المركب يحتوي علي 12% بوتاسيوم في صورة اكسيد بوتاسيوم k2O، بالاضافة الي 1% بورون لتنشيط عمليات النقل والتخليق بالاشجار بعد توقفها ما ينعكس علي زيادة خصوبة البراعم ويظهر تأثيره المغذي علي الاشجار بعد اسبوعين من الرش وبالتوالي مع مرور الوقت تزداذ حيوية الاوراق وسمك الخشب واللحاء.

وأوضح أستاذ مساعد البساتين بزراعة قناة السويس، أن مركب كلينر يستخدم كبديل للزيت المعدني واكسي كلور النحاس والحشري والصابون الزراعي، مشيرا أن الجرعة بالنسبة لاشجار الفاكهة التي لا تحمل ثمار يكون المعدل 1 لتر لكل 100 لتر، وللاشجار التي تحمل ثمار 800 سم لكل 100 لتر.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى