الأجندة الحيوانية

مرض الجمبورو في الدواجن

دجاج

كتب: د.صفوت كمال مرض فيروسي يصيب الدجاج في الأعمار المبكرة ويؤثر علي الأنسجة الليمفاوية لحوصلة فابرشيوس والمرض يظهر غالبا في عمر 3 – 6 أسابيع وتكمن خطورة هذا المرض في أنه يحدث التهاب في غدة فابرشيوس المسئولة عن تكوين المناعة في الأسابيع الأولي من العمر عندما تكون في قمة نموها ونشاطها وبذلك يختل نظام المناعة في الطائر ويضغف مقاومته ويجعله معرضا لكثير من الأمراض الفيروسية أو البكتيرية الأخري مما جعل الكثير يطلق عليه (ايدز الدجاج) وفترة حضانة المرض من 5 الي 10 أيام ومدة المرض من 8 – 10 أيام تقريبا.

مسبب مرض الجمبورو

فيروس ومن صفاته انه مقاوم للأثير والكلورفورم ومقاوم لدرجة الحرارة 56° لمدة 5 ساعات والفيروس مقاوم أيضا للفورمالين والفينول.

أعراض مرض الجمبورو

تظهر الأعراض فجأة بالقطيع وينتشر بسرعة كبيرة في صورة خمول وكسل عام للطائر مع عدم الرغبة في الحركة مع رقاد الطائر وامتناعه عن الأكل والشرب مع حدوث اسهال مائي مصفر رغوي مع ابتلال ريش منطقة المجمع مع التهابها مما يحفز الطيور علي نقر تلك المنطقة ونسبة الطيور المريضة، تكون مرتفعة حيث تتراوح نسبة النفوق ما بين 10 – 30% وتكون أعلي نسبة نفوق في اليوم الثالث من ظهور المرض ثم تنخفض بعد ذلك خلال خمسة أيام.

علاج مرض الجمبورو

لا يوجد علاج لهذا المرض ويمكن اعطاء بعض الفيتامينات للتقوية في أثناء حدوث الوباء واعطاء فيتامين ك قد يساعد أيضا في التقليل من النفوق بسبب تسهيل تخثر الدم بتكوين مادة البروثرومبسين الذي يكون فيتامين ك أحد المواد الضرورية لتكوينه في الجسم.

الوقاية من مرض الجمبورو

نظراً لأن الاصابة بذلك المرض تؤثر علي الجهاز المناعي بالجسم مما يتبع ذلك ضعف الاستجابة للقاحات الأخري للأمراض الأخري وقابلية الطائر للاصابة بأمراض أخري لذا فان الوقاية من هذا المرض تكون بالاتزام بتطبيق برنامج جيد للتحصين للحصول علي احسن النتائج، ويكون ذلك بتحصين الطيور باللقاح الحي قي الأعمار المبكرة وباللقاح الميت لقطيع الأمهات قبل البلوغ.

والتحصين باللقاح عن طريق ماء الشرب أو الرش عن عمر 7 – 14 يوم وفي حالات الاصابات الشديدة يفضل اعادة التحصين بعد 21 يوم.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى