الأجندة الزراعية

مرض الالتهاب الكبدي الوبائي في البط

البط

كتب: د. صفوت كمال المسبب المرضي للالتهاب الكبدي الوبائي في البط هو فيروس ينتشر بسرعة بين القطيع ويحدث عدوي حادة في قطعان البط ابتداء من عمر 4 أيام وحتي عمر 4 أسابيع, ونادرا ما يظهر المرض بعد هذا العمر، حيث يصبح عنده مناعة طبيعية ضد هذا المرض والمرض لا يصيب أي نوع آخر من الطيور الداجنة. وتتراوح نسبة الإصابة بين 20 – 50% حسب شدة العدوي.

طرق العدوي: العدوي تحدث عن طريق الاختلاط المباشر وعن طريق الأكل ولا تحدث العدوي عن طريق بيض التفريخ أو المفرخات حيث إن الفيروس يفرز مع زرق الطيور المريضة ليصبح مصدرا للعدوي ويمكن أن يستمر افرازه من الطيور المريضة لمدة 6 – 8 أسابيع بعد العدوي والفيروس لا يعيش مدة طويلة في الجو العادي , وتحدث العدوي عن طريق العمال خلال تنقلهم بين العنابر.

الأعراض: تتراوح مدة الحضانة من 2- 5 أيام وتظهر الأعراض فجأة وتنتشر بسرعة في القطيع, والكتكوت المصاب تظهر عليه أعراض الإعياء بسرعة ويقع علي جنبه ويحرك رجليه بطريقة تشنجية وتتقلص رقبته ورأسه إلي الخلف ويحدث النفوق في ظرف ساعة علي الأكثر.

الوقاية: تعتمد علي تربية الكتاكيت في عنابر أو بطاريات مطهرة, التخلص من أي فرشة مصابة, عدم انتقال العمال بين العنابر وعزل العنبر المصاب.

أهم طرق الوقاية هي التحصين: ويستعمل لقاح الالتهاب الكبدي الوبائي للبط وتذاب محتويات الزجاجة ( 100 جرعة ) في (50 ملل ) محلول ملحي ومحتويات الزجاجة (500 جرعة) في (250 ملل) محلول ملحي ويعطي 5,0 سم3 تحت الجلد أو في العضل، ويتم إعطاء الجرعة الأولي عند عمر 2- 4 أيام والجرعة الثانية عند عمر 22- 25 يوما وتعطي الجرعة المنشطة للأمهات قبل موسم وضع البيض.

إرشادات عند استعمال اللقاح: يجب تحصين الأمهات أثناء فترة الفقس وعدم تعرض اللقاح لأشعة الشمس, أما الزجاجات الفارغة وبواقي اللقاح يتم التخلص منها بطريقة صحيحة كما يجب أن يستخدم اللقاح المذيب خلال ساعتين علي الأكثر وتذبح الطيور بعد 21 يوما من أخر تحصين أيضا يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستخدمة قبل وأثناء التحصين مع حفظ اللقاح في فريزر الثلاجة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى