الأجندة الحيوانية

مراحل التغذية عند القطط

كتب: د.صفوت كمال في السطور التالية نستعرض مراحل التغذية عند القطط..

تابعونا على قناة الفلاح اليوم

تابعونا على صفحة الفلاح اليوم على فيس بوك

أولا: تغذية القطط في مرحلة الرضاعة

1- المرحلة الأولى وتبدأ منذ الولادة وحتى الثلاثة أسابيع الأولى من العمر، وفيها تحث الأم الصغار على الرضاعة وتوقظهم من النوم، وللعلم أن الصغار عند الولادة يكونون فاقدي البصر والسمع والحركة، وتتعرف القطيطات على حلمات الرضاعة من الرائحة حيث تكون حاسة الشم قويه في هذه المرحلة.

عند اليوم الرابع من العمر يصير القط ماهر في الرضاعة، والعجيب أن كل قط يذهب الى حلمه خاصة به عند الرضاعة ولا يغيرها مع مرور الأيام، ونسبة قليلة لا تكون لها واحدة ثابتة، وكل فترة رضاعة تنتهي بـ45 دقيقة بمجموع 8 ساعات رضاعة في اليوم.

تعتبر فترة الرضاعة في القطط طويلة لذلك يتضاعف وزنها في الأسبوع الأول وفى الأسبوع الثاني الى 3 إضعاف والأسبوع الثالث 4 إضعاف وتتضاعف أيضا طبقة الدهن تحت الجلد الى عشرة إضعاف وذلك لأهميتها في العزل الحراري والتدفئة والاتزان البدني.

2- المرحلة المتوسطة تبدأ من الأسبوع الثالث وحتى نهاية الأسبوع الخامس ويحدث فيها تطور ونمو للحواس.

3- مرحلة التفادي قرب نهاية الشهر الأول تحاول الأم الهروب من الصغار وذلك بالقفز الى الأماكن المرتفعة حتى يصعب عليهم الوصول الى الأم.

4- مرحلة الفطام فطام الصغار يتم تدريجيا وعمر الفطام الطبيعي من 8 أسابيع.

ثانيا: المرحلة الانتقالية عند القطط

وهى الفترة التي تكون فيها الرضاعة وفى نفس الوقت تتغذى على الطعام البسيط وهذه المرحلة تبدأ في نهاية الأسبوع الرابع من العمر وتنتهي بفطام الصغار نهائيا عند عمر 8 أسابيع.. القطيطات الصغيرة تبدأ الأكل في عمر ما بين 28 : 50 يوم وغالبا ما تتبع أمها – وهى تتغذى من وعاء التغذية.

ثالثا: مرحلة نمو القطط

وهذه المرحلة تستمر حتى عمر سنة، وخلال هذه الفترة يحتاج القط الى نسب مرتفعه من الكالسيوم والفسفور والبروتين حتى تفي باحتياجات نموه.. ومن الهام جدا عند التغذية على المعلبات أن تكون المخصصة لصغار القطط أو لنفس المرحلة العمرية. للتأكد أنها تفي بجميع احتياجات القط لأنها إذا زادت عن الحد لاشك أنها تؤدى الى أضرار بالغة.

رابعا: القطط البالغة بعد إتمام العام الأول

يجب العلم أن احتياجات القط الغذائية تقل عما كانت عليه في مرحلة النمو لذلك يجب الانتباه لذلك لتفادى مشكلة السمنة، والقطة الحامل تحتاج إلى تغذية إضافية في الأسابيع الأخيرة من الحمل وطوال فترة الرضاعة.

خامسا: تغذية القطط كبيرة السن

عند بلوغ القط 7 سنوات.. يجب تغيير نظام التغذية لكي يتلاءم مع هذا العمر، وذلك لان الأعضاء الداخلية نجدها بدأت تقل كفاءتها، وأهما الكلى فتقل قدرتها على تخليص الجسم من السموم والمواد الضارة في الدم والبول.

*المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى