حوار

مديرة التدريب بالمركز الدولي للأسماك: دربنا آلاف الأشخاص أصبحوا من أكبر رجال الأعمال في الاستزراع السمكي (فيديو)

كتب: أسامة بدير أكدت الدكتورة دعاء فوزي، مديرة الموارد البشرية والتدريب بالمركز الدولي للأسماك (مصر)، أن مكون التدريب يعتبر من ضمن أعمدة والهيكل الرئيسي للمركز منذ إنشاءه عام 1997 وحتى الآن، مؤكدة على أن التدريب ساهم بشكل كبير في إحداث طفرة هائلة في مجال الثروة السمكية بالدول الأفريقية ومنها مصر، مشيرة أن المركز الدولي للأسماك قام بإعداد وتنفيذ العديد من البرامج التدريبية لأكثر من 6000 شخص من حوالي 115 دولة منهم مصر وله دور كبير ومؤثر في الثروة السمكية سواء على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي.

اقرأ المزيد: المركز الدولي للأسماك بالعباسة ينظم دورة تدريبية لعدد من الباحثين بدولة إريتريا

وأكدت فوزي، في حوار اجرته معها “قناة الفلاح اليوم“، تم بثه مساء أمس الخميس، على حدوث تقدم كبير في قدرات ومهارات مزارعي الأسماك من المصريين وغيرهم من الجنسيات الاخرى الذين حصلوا على التدريب في المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية، منذ عام 1998 وحتى الآن.

ولفتت فوزي، إلى أن مجموعة من الشباب المصري جاءوا إلى المركز عام 1998 وحصلوا على التدريب اللازم بتنمية قدراتهم ومعارفهم في مجال الثروة السمكية، والأن أصبح لهم كلمة مؤثرة وباتوا من أكبر رجال الأعمال في الاستزراع السمكي ولديهم عمالة كثيرة ويقومون بتدريبهم في مزارعمهم السمكية، مشيرة أن كبار المستثمرين في مجال الاستزراع السمكي لا زالوا يحضرون إلى المركز لينالوا برامج تدريبية متقدمة.

اقرأ المزيد: مدير الدولي للأسماك يستعرض قصص نجاح المستفيدات من مشروع تمكين بائعات الأسماك بمصر

وأوضحت مديرة الموارد البشرية والتدريب بالمركز الدولي للأسماك بالعباسة، أن المركز يتيح فرص لتدريب الشباب والخريجين وطلاب كليات الثروة السمكية وصغار المستزرعين والمستثمرين وكل من يطلب التدريب، منوهة أن التدريب يكون في كل صغيرة وكبيرة تخص مجال الاستزراع السمكي، مؤكدة على أن محتوى البرنامج التدريبي يتم وضعه وفقا لاحتياج المتدربين أي هم الذين يحددون ماذا يريدون؟.

اقرأ المزيد: مدير الدولي للأسماك يعلن انطلاق فعاليات تدريب باحثين من إدارة المصايد بدولة ملاوي

وأشارت فوزي، إلى أن من أبرز الموضوعات التي يتم التدريب عليها بالمركز الدولي للأسماك هى: جودة المياه بالأحواض السمكية، صحة الأسماك، والأمان الحيوي، موضحة أن التدريب على هذه الموضوعات وغيرها كان له مردود اقتصادي واجتماعي كبير على المتدربين.

وتابعت: التدريب متاح للذكور والإناث على السواء، لافتة أن إحصاءات المركز التي تمت مؤخرا كشفت تقارب كبير في نسب المتدربات إلى الذكور بعد أن كانت لفترة طويلة تتسم بوجود فجوة كبيرة بين المتدربين الذكور والإناث والتي كانت دائما لصالح الذكور وبنسبة كبيرة.

شاهد: تعليم السيدات كيفية إدارة مشروع بيع الأسماك (المركز الدولي للأسماك)

وأكدت مديرة الموارد البشرية والتدريب بالمركز الدولي للأسماك، على أنها تؤمن دائما بالعلم، موجهة نصحية هامة للغاية لكل من يرغب في تنفيذ مشروع مزرعة سمكية، قائلة: قبل أن تقوم بتنفيذ مشروعك في مجال الاستزراع السمكي لابد أن يتوافر لديك العلم لضمان نجاح المشروع وتحقيق الأرباح، لافتة أن هذا لن يحدث إلا من خلال التدريب في المركز الدولي للأسماك بالعباسة بمحافظة الشرقية، موضحة تفاصيل كيفية الحصول على فرصة للتدريب بالمركز سواء كان ذلك للأفراد أو للمؤسسات الحكومية أو للقطاع المدني، مشيرة لمن يرغب عليه الاتصال.. شاهد الفيديو:

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى