الأجندة الحيوانية

متلازمة كوشينغ في القطط والكلاب

كتب: د.صفوت كمال تعتبر متلازمة كوشينغ في القطط والكلاب، هي حالة يمكن أن تظهر في القطط عندما يتم إنتاج الكثير من الكورتيزون بواسطة الغدة الكظرية، مما يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية المؤلمة وغير المريحة.

الكورتيزون، أو هيدروكورتيزون، هو هرمون ستيرويدي يحدث بشكل طبيعي في الجسم وهو ضروري لصحة جيدة، كما يتم إعطاؤه في بعض الأحيان كعقار كورتيكوستيرويدي للمساعدة في علاج مجموعة من الحالات الصحية الأخرى.

أ.د/صفوت كمال

ومع ذلك، فإن الكثير من إنتاج الكورتيزون أو دورانه داخل مجرى الدم يمكن أن يؤدي إلى حالة خطيرة محتملة لـمتلازمة كوشينغ التي تظهر نفسها. في حين أن متلازمة كوشينغ أكثر شيوعا في الكلاب مما هو عليه في القطط، ومع ذلك، فهي حالة خطيرة يجب أن يكون جميع أصحاب القطط على دراية بها، وقادرة على التعرف على علامات وأعراض تحدث متلازمة كوشينغ في القطط بسبب وجود الكثير من الكورتيزون في الدم، والذي يمكن أن يحدث نتيجة للإفراط في إنتاج هذا الهرمون من الغدد الكظرية، أو لأن القط خضع لعلاج الكورتيكوستيرويد على مدى فترة زمنية معقولة.

يمكن أن ينتج فرط الغدة الكظرية الذي يحدث بشكل طبيعي عن طريق مجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك أورام الغدة الكظرية أو الغدة النخامية، أو البدء الطبيعي في عملية إغلاق الجسم بسبب تقدم العمر.

تقترن متلازمة كوشينغ دائمًا بمرض السكري، ويجب أيضًا اختبار أي قطة يتم تشخيصها على أنها مصابة بداء السكري لوجود متلازمة كوشينغ بشكل منتظم أيضًا. أعراض متلازمة كوشينغ في القطط هناك مجموعة من الأعراض التي قد تعرضها القطط التي تعاني من متلازمة كوشينغ، وكثير منها شائع في العديد من الأمراض والظروف الأخرى.

لذا فإن التشخيص الرسمي للحالة من قبل الطبيب البيطري أمر حيوي. بعض العلامات والأعراض المحتملة لـمتلازمة كوشينغ في القطط قد تشمل: شرب الكثير من الماء التبول المفرط الجوع الشديد وتناول المزيد من الطعام أكثر من المعتاد فقدان كمية كبيرة من الوزن بسرعة نسبيا، أو في بعض الأحيان، زيادة الوزن بدلا من ذلك الكبد الموسع والمؤلمة نحيف للغاية، وهش الجلد، والتي يمكن أن تؤدي إلى قط كدمة بسهولة وإيجادها مؤلمة للتعامل أو التقط يفقد شعره الخمول وقلة الطاقة القيء والإسهال.

*مُعد المادة العلمية: أستاذ الميكروبيولوجي والمناعة بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى