الأجندة الزراعية

ما الفترة المناسبة للقيام بتقليم شجرة البشملة وما الحل لتفادي احتراق الثمار من الشمس؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد مزارعي البشملة يقول فيه: ما الفترة المناسبة للقيام بتقليم شجرة البشملة خاصة تقليم الإثمار وذلك لضمان نوعية جيدة وحجم مناسب للثمار وما الحل لتفادي احتراق الثمار من الشمس؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور أياد هاني العلاف، الأستاذ بقسم البستنة وهندسة الحدائق بـكلية الزراعة والغابات بجامعة الموصل بالعراق، حيث قال:

تقلم الاشجار في بداية الربيع (اذار ونيسان) ويقتصر اجراء التقليم في البشملة (الينكي دنيا) على تقليم التربية في السنين الاولى من الزراعة من اجل بناء هيكل قوي للشجرة، كما يتم ازالة السرطانات والنموات النامية على الساق حتى ارتفاع 40 – 50 سم في حالة الاصول المقصرة و60 – 90 سم في حالة الاصول البذرية.

بعد دخول الاشجار في مرحلة الإثمار يقل التقليم الى حد كبير ويقتصر فقط في ازالة السرطانات والافرع المتشابكة والمكسورة والجافة، كما يستحسن اجراء تقليم الخف للثمار في سنة الحمل الغزير بعد العقد وذلك لتجنب حصول ظاهرة المعامة (التناوب في الحمل)، حيث ان الحمل الخفيف يسمح للشجرة بتكوين نموات خضرية حديثة، وبالتالي تكوين براعم زهرية تعطي حاصلا جيدا في السنة المقبلة.

ويقتصر تقليم الاثمار على خف التزاحم وازالة النموات المريضة واليابسة والسرطانات مع عدم تقصير او تطويش النموات المتبقية كون البراعم الزهرية محمولة طرفيا.

يجرى الخف المبكر بازالة بعض الازهار من العنقود او ازالة العنقود الزهري بأكمله او بعض الثمار من العنقود الواحد، وافضل الطرق هي ازالة نهايات قسم من الاغصان الحاملة للعناقيد الزهرية في الاماكن المتشابكة والظليلة، وقد يكون الخف إما يدويا او باستخدام بعض منظمات النمو او المواد الكيمياوية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى