صحة

ما أعراض وطرق الوقاية من داء الكلب أو السعار في الإنسان والحيوان؟ وما كيفية التصرف عند العض؟

كتبت: فاطمة معوض ورد “الفلاح اليوم” سؤال من أحد قراء الموقع، يقول: ما طرق الوقاية من داء الكلب أو السعار في الإنسان والحيوان؟ وما أعراضه في الانسان والحيوان؟ وكيف نتصرف عند العض من الكلب؟

يجيب على هذا السؤال الدكتور صفوت كمال، أستاذ الميكروبيولوجي بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية بمركز البحوث الزراعية، حيث قال لـ”الفلاح اليوم“، يجب تحصين الكلاب من عمر 3 شهور بلقاح السعار ويكرر كل عام ويجب الابتعاد خاصة الأطفال عن أماكن تواجد الكلاب وعدم مداعبتهم لها.

عند العض من الكلب يجب غسل الجرح بالماء الدافئ والصابون ووضع كريم مضاد حيوي لتجنب العدوي الثانوية للبكتريا التي تتواجد في فم الكلب، ولو الجرح غير مفتوح نحاول تنزيل منه كمية لتقليل التلوث البكتيري، ويجب أخذ لقاح السعار في أسرع وقت ممكن بالجرعات اللازمة للوقاية حسب برنامج وزارة الصحة بالمستشفيات ولو ظهر بالجرح ورم أو صديد يجب استشارة الطبيب للتدخل وعلاج الجرح.

في حال عدم اخذ اللقاح وتطهير الجرح تظهر الاعراض وبمجرد ظهورها لا علاج لها وهي الم في العضلات وحمى وخمول وفقدان الشهية وصعوبة البلع والقلق والحساسية من الضوء وتشنجات واتساع حدقة العين وغيبوبة والوفاة.

أما الأعراض في الكلاب نجد الكلب منزعج ومضطرب وتشنجات ويهاجم أي شئ وترجيع ويسيل اللعاب من فمه بكمية كبيرة في هذه الحالة تبلغ السلطات البيطرية لاتخاذ اللازم نحوه بعزله حتي يموت أو اعدامه وذلك ايضا لو ظهرت هذه الاعراض علي كلب بالمنزل وغير محصن.

بعد عض الكلب من آخر لا تظهر عليه الأعراض لان فنرة حضانة المرض بالكلب من 21 حتي 80 يوما.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى