الأجندة الزراعية

لمزارعي المانجو.. ماذا بعد انتهاء عقد الثمار؟

كتب: د.أيمن شعبان في السطور التالية نستعرض الإجابة على تساؤل ماذا بعد انتهاء عقد ثمار المانجو؟

ـ تزهير المانجو هذا العام كانت نسبته أعلى من عام 2021 ولكن لضمان محصول مانجو جيد يجب عليك تحقيق ثلاثة اهداف متجمعة وتشمل نسبة تزهير مرتفعة ثم عقد جيد واخير نسبة تساقط قليلة.

ـ التزهير الكثيف لم يكن كافى للعقد الجيد بسبب التفاوت الشديد بين درجة حرارة الليل والنهار وبالتالى فشل عملية التلقيح والإخصاب ونتيجة ذلك تكونت نسبة من الثمار بدن وجود اجنة بداخلها.

ـ نحن الآن فى المرحلة الثانية وهى مرحلة العقد ويلاحظ أن نسبة العقد اختلفت من صنف لآخر ومن منطقة لأخرى والأزهار التى صادفها ظروف جوية مستقرة وقت التلقيح والإخصاب أعطت نسبة عقد جيدة والدليل على ذلك وجود أشجار بها عقد جيد وأخرى بدون عقد فى نفس المزرعة وتحت نفس المعاملات وهذا نتيجة اختلاف ميعاد التزهير ومدى ارتباطه بالظروف الجوية.

ـ العقد الجيد غير كافى للمحصول الجيد طالما شهر يونيه لم ينتهى لأن التساقط الطبيعى مستمر حتى النصف الثانى من يونيه.

ـ من الآن وحتى نهاية يونيه فى مخاطر ستقابل العقد مثل الإصابات الحشرية بالاكاروس والعناكب والتربس يليها الإصابات بالحشرات القشرية والبق الدقيقى وغيرها وهذه أنا لاحظتها الأسبوع الماضى ببعض المزارع ومع الأسف فى بدايات لظهور العفن الهبابى، ولو ركزنا سنجد بدايات نقط لزجة بتلمع على الأوراق وبالتالى انصحك بفحص مزرعتك جيدا وسرعة التدخل بالرش الحشرى بمجرد ظهور اى إصابات.

ـ من المخاطر أيضا ارتفاع درجة الحرارة وشهر مايو يرفض المرور بسلام دون أن يضع بصمته السيئة كل عام، وبالتالي يجب تنظيم الرى فهو خير حماية من هذه الظروف.

ـ خلال شهر يونيه تخلص من التكتلات الزهرية خارج المزرعة وقم بدورة تقليم صيفى بتقصير أطوال النموات التى لم تزهر والتى لم تعقد أزهارها والتى تساقطت ثمارها فى مراحل النمو الاولى (هذا يطلق عليه اسم رد الطراحات) هذا التقليم سوف يساعد فى تكوين نموات جديدة تحمل محصول العام القادم وهذه العملية مطلوب الحذر فى تنفيذها للحفاظ على العقد.
مطلوب زيادة الرى تدريجيا والحفاظ على التسميد المنتظم تبعا لظروف كل مزرعة.

ـ لا تقلق من التساقط فهو طبيعى وابتعد عن الوصفات المجهولة وخلط كذا مادة مع بعضها لانها لن تفيد واستقرار الجو هو طوق النجاه للحفاظ على العقد ونأخذ العبرة من مرحلة التزهير.

ـ التغيرات المناخية سوف تتكرر وان اختلفت حدتها وعلى كل مزارع تقييم الأصناف النامية فى منطقته والبدء فى التحول التدريجي للاصناف التى تلائم ظروف الجو والتربة.

*المادة العلمية: أستاذ بقسم الفاكهة بكلية الزراعة جامعة القاهرة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى