الأجندة الزراعية

كيف تكافح ذبابة الفاكهة في بسايتن الجوافة؟

كتب: علي قياسة تتبع ذبابة الفاكهة فصيلة Tephretidae التابعة لرتبة ذات الجناحين وهى متعددة العوائل حيث تصيب ثمار المانجو والموالح والتفاح والكمثرى والبرقوق والخوخ والمشمش والجوافة.

وتعتبر ثمار الجوافة من العوائل النباتية المفضلة لحشرة ذبابة الفاكهة ولهذة الحشرة من 7 إلى 10 أجيال فى السنة وهذة الأجيال متداخلة مع بعضها.

مظهر الإصابة بذبابة الفاكهة

تبدأ ذبابة الفاكهة فى مهاجمة ثمار الجوافة من شهر سبتمبر حتى نوفمبر وهى تتحسس سطح الثمرة ثم تدفع آلة وضع البيض داخل اللب وتسقط به البيض فى غرفة تصنعها تعرف بغرفة وضع البيض وسرعان ما يفقس إلى يرقات بيضاء اللون عديمة الأرجل، تتغذى على المحتويات الداخلية للثمرة، ونتيجة لذلك يصبح مكان الوخز طرى، وفى حالة إصابة الثمرة قبل تمام النضج يظهر مكان الإصابة كندبة داكنة اللون، ولكن عند إصابة الثمرة بعد تمام النضج يظهر مكان الإصابة بلون مخالف غالبا ما يكون بنى اللون وبالضغط عليه يخرج منه سائل مائى، ويلاحظ أن الثمار المصابة تسقط بسهولة من على الشجرة بمجرد تحرك الهواء أو اهتزاز الشجرة وعند فتح الثمار المتساقطة نجدها مملوءة بيرقات ذبابة الفاكهة.

المكافحة المتكاملة لذبابة الفاكهة

المكافحة الزراعية

1ـ جمع ثمار الجوافة المتساقطة أول بأول والتخلص منها حتى لاتتكرر الإصابة.

2ـ عزق الأرض وغمرها بالماء بعد جمع المحصول للقضاء على طور العذراء الموجود فى التربة.

3ـ الاهتمام بإزالة الحشائش الضارة حيث أنها عائل للإصابة بالآفات.

4ـ مراعاة عدم زراعة أشجار مختلفة حتى يمكن قطع دورة حياة الحشرة فى حالة الإلتزام بزراعة صنف واحد.

أهم طرق المكافحة الكميائية

1ـ يمكن إستخدام المصائد الورقية (مصيدة جاكسون) كمؤشر لمعرفة تعداد الذبابة وبدأ برنامج الرش وهى مصنوعة من الورق المقوى على شكل هرمى يوضع على الجزء الداخلى قطعة من الورق المقوى مغطاة بمادة لاصقة ويعلق فى الشكل الهرمى من الداخل فتيل من القطن مشبع بالجاذب الجنسى والذى يجذب الذكور فقط مخلوطا بمادة سامة (الملاثيون الخام أو مادة DDVP.

2ـ طريقة الرش الجزئى للمبيدات حيث تعتمد على جذب كور وإناث الذبابة بإستخدام جاذب جنسى، مثل البومينال وإضافة المبيد لها و1لك بنسبة 2لتر بومينال + نصف لتر مبيد ويكمل إلى 20 لتر وأكثر المبيدات المستخدمة الملايون ويرش فرع أو جذع الشجرة من الناحية البحرية مع رش خط وترك خط بدون رش.

3ـ بغمس الحزم القاتلة (وهى أكياس مصنوعة من الخيش تملأ من الداخل بقطع الخيش أو قش الأرز تغمس لمدة 4 ساعات فى المحلول ثم تعلق داخل الشجرة (فى الظل) ويعاد غمس هذة الأكياس فى المحلول السابق كل 7إلى 10 أيام عند ظهور الآفة وحتى جمع الثمار.

4ـ يمكن إجراء الرش بالزيت المعدنى كزد أويل 95% بمعدل 1,5 لتر/100 لترماء رش صيى.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى