الأجندة الزراعية

كيف تزرع المُسطح الأخضر في حديقة منزلك؟

المسطح الأخضر

كتب: أياد هانى العلاف يمكن القول أن المسطح الاخضر عبارة عن مساحة من ارض الحديقة تزرع بنباتات عشبية معمرة لتغطي سطح التربة باللون الاخضر، ويعتبر من اهم العناصر النباتية في الحديقة نظرا لانه يشغل اكبر مساحة من الارض مقارنة ببقية العناصر النباتية الاخرى من اشجار وشجيرات ونباتات زينة وزهور.

توجد ثلاث طرق رئيسية شائعة لزراعة وانشاء المسطحات الخضراء في الحدائق وهي:-
1- الزراعة بالبذور: عند القيام بزراعة المسطح الاخضر بواسطة البذور يجب توفير اربعة شروط اساسية لانبات البذور وهي:
أ‌- بذور ذات حيوية عالية (نسبة انباتها جيدة).
ب‌- توفير رطوبة كافية للانبات.
ت‌- توفير درجة الحرارة المناسبة.
ث‌- تهوية جيدة للتربة.
بالنسبة لنباتات الموسم البارد يجب ان لا تقل الحرارة عن 5 م° ولا تزيد عن 22 م°، اما نباتات الموسم الدافئ فاقل حرارة للانبات هي 13 م° واعلى حرارة هي 27 م°. الفترة اللازمة من زراعة البذور حتى الانبات تختلف حسب النوع فهناك انواع تستغرق فترة انبات بذورها (5 – 10 ايام) بينما هناك انواع اخرى تستغرق حوالي (14-21 يوم).

2- الزراعة بتقسيم الريزومات: بعض انواع المسطحات الخضراء لا تكون بذورا ولذا يجرى اكثارها باستعمال اجزاء من الريزومات حيث تقسم الساق الريزومية الى اجزاء بحيث يحتوي كل جزء على عقدة او اكثر من الساق تخرج منها الجذور والاوراق عند زراعتها، ويجب ان تكون هذه الريزومات غضة ويتم زراعة الاجزاء على مسافات متقاربة (7-11 سم) وبعد الزراعة يتم تغطيتها بطبقة من التربة والسماد العضوي وتوالى بالري الخفيف المتقارب.

3- الزراعة باستعمال اجزاء كاملة من النباتات (شرائح): وهي تعتبر طريقة مكلفة من الناحية الاقتصادية حيث يتم نقل المسطح الاخضر على هيئة سجادة الى الموقع الجديد، ولكن هذه الطريقة تمتاز بانها تعطي مسطح اخضر سريع يظهر بعد الانتهاء من زراعة الشرائح مباشرة. ويمكن استعمال هذه الطريقة في انشاء المسطحات الخضراء الجديدة ولكن في مساحات محدودة او في ترقيع النباتات بعد الزراعة او عند انشاء المسطحات الخضراء على المنحدرات ويفضل ان تتم الزراعة مباشرة بعد قطع المسطح الاخضر حيث يقطع الى قطع مستطيلة بحيث يسهل حملها ونقلها الى المكان الجديد، وسمك القطعة لا يزيد عن 5 سم (تشتمل على التربة والجذور والمجموع الخضري) وطولها 100 سم وعرضها 30 – 35 سم وترص بجوار بعضها بدون ترك فراغات بينهما.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى