ملفات ساخنة

«كفافي» يطالب بالتحقيق مع مسئولي مدينة العبور بسبب سوء التخطيط العمراني وإهدار المال العام 

كتبت: جيهان رفاعي تقدم الدكتور محمد جمال كفافي، خبير بجامعة مصر وكبير مستشاري الطاقة والتنمية بالأمم المتحدة، ببلاغ رسمي في 21 مايو 2019 الي اللواء أ.ح/شريف سيف الدين – رئيس هيئة الرقابة الإدارية، يطالب بالتحقيق مع المسئولين عن التخطيط العمراني بـمدينة العبور.

وقال كفافى، أنه تقدم سابقا بشكوي إلي وزير الإسكان يطالبه بسرعة التدخل لوقف اهدار المال العام بسبب المخططات الفاشلة راجيا مراجعة المخططات واولويات تنفيذ الاعمال في مدينة العبور.

وأوضح كفافى، فى تصريحات لـ”الفلاح اليوم“، أن مكتب وزير الإسكان رد رسميا على شكواه فى 2014/9/23، مؤكدا أن كل شيء علي مايرام ويتم وفقا للتصميمات المعتمدة من الاستشاريين المتخصصين، مشيرا إلى استمرار الحال علي ما هو عليه حتي الان.

وأكد الدكتور محمد كفافي، على أنه اتضح جليا أن سوء التخطيط العمراني واولويات التنفيذ سبب اهدار ملايين الجنيهات سنويا من ميزانية الدولة وتحويل مدينة العبور تدريجيا الي عشوائيات، قائلا: فعلي سبيل المثال لا الحصر..

1- اعادة تصميم وتنفيذ مدخل مدينة العبور كاملا بعد ثبوت فشل التخطيط والتصميم السابق لمدخل المدينة.

2- انشاء كباري وانفاق لعبور السيارات والمشاة للطريق الرئيسي للمدينة بعد اغفال ذلك تماما في التخطيط الاصلي.

3- الترخيص بانشاء كمبوند عمارات 7 ادوار في الحي السادس، المخصص فيلات فقط بحد اقصي ارتفاع 3 ادوار، ولم يكتفي صاحب الكمبوند بذلك بل قام بالتعدي علي الطريق الرئيسي للحي داخل سور الكمبوند.

4- الترخيص بانشاء كمبوند عمارات 4 ادوار في الحي الخامس، المخصص فيلات فقط ايضا.

5- كثيرا من اصحاب الفيلات استغلوا تلك التجاوزات وأقاموا أدوار مخالفة وغيرها من المخالفات على مرأى من الجميع وجهاز المدينة لا يتحرك بجدية.

6- نفق الحي السادس يحتاج الي اعادة تخطيط حيث ان الوضع الحالي عشوائي تماما ويسبب حوادث.

7- تكسير البلدورات والارصفة يوميا واعادة تركيبها وصبها خرسانه والاصرار علي انشاء الجزيرة الوسطي في جميع الطرق الداخلية للاحياء السكنية رغم تضييقها الطريق بدون فائدة منها سوي انها اصبحت مكبات مخلفات ومع اكتمال سكان الاحياء وكثافة السيارات سيتم ازالتها تماما لتوسعة الطرق كما حدث ومازال يحدث في جميع طرق القاهرة الكبري.

8- الطرق الداخلية للاحياء السكنية تحتاج الي رصف منذ سنوات حيث انها تدمر السيارات من كثرة الحفر والمطبات.

9- المسطحات الخضراء مازالت مكبات للمخلفات كما بدأ تخصيصها تدريجيا لبناء كمبوندات سكنية مما يسبب الضغط الزائد علي البنية التحتية للمدينة وسيعاني الجميع من مشاكل في المياه والكهرباء والصرف الصحي والطرق بمجرد اكتمال السكان.

10- الشروع في إنشاء مدفن للقمامة والنفايات بمدينة العبور وتحويل المدينة التي انفقت عليها الدولة المليارات ودفع اهلها الغالي والنفيس علي مدار السنين الي مدينة عشوائية وغير صحية.

وأشار كفافى، إلى أنه بعد أن ضاقت بسكان مدينة العبور السبل وسلكوا كل الطرق الودية، وبصفتى خبير هندسي واحد ملاك العقارات بالمدينة، أطالب رئيس هيئة الرقابة الإدارية بسرعة التدخل والتصدي للفساد فى مدينة العبور من خلال:

1ـ التحقيق مع المسئولين عن التخطيط العمراني وتنفيذ المشروعات بـمدينة العبور لمعرفة الاسباب الجذرية لسوء التخطيط العمراني والتنفيذ ومنع التكرار مع وقف نزيف الأموال المهدرة.

2ـ الزام جهاز المدينة بسرعة ازالة كافة المخالفات تنفيذاً للقانون وعدم التصالح علي مخالفات البناء، حيث ان اﻟﺗﺑﺎطؤ ﻓﻲ تنفيذ اﻟﻘﺎﻧون وكذلك المصالحة بدفع اموال بما يخالف قانون واشتراطات البناء بالمدن الجديدة يعد فساد وإفساد.

3ـ وقف عمليات تكسير الارصفة وكذلك انشاء الجزيرة الوسطي بالشوارع الداخلية وعدم قطع الاشجار، فليس من المعقول مدينة عمرها اكثر من 25 عام لا يوجد بها شجرة واحدة كبيرة يستظل بها الناس، وشوراعها الداخلية سيئة جدا.

4ـ زراعة المسطحات الخضراء بـالمياة الجوفية بدلا من تخصيصها للمباني السكنية، مع طرح جزء منها بنظام BOT للنوادى والخدمات العامة والترفيهية.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى