الأجندة الحيوانية

فوائد الشعير المستنبت لحيوانات المزرعة

كتبت: د.مشيرة الشامي يحتوي الشعير المستنبت في تركيبته الطبيعية على مجموعة من الفيتامينات والأملاح المهمة والضرورية، والعناصر الطبيعية والأحماض الأمينية وكذلك البروتينات العديدة، التي تجعل منه غذاءً جيداً يضاهي في أهمية الأعلاف الجافة، ويحتوي أيضاً على العناصر المعدنية بما فيها؛ البوتاسيوم، والكالسيوم، والفسفور، والمغنيسيوم وكذلك الحديد وعنصر الزنك، ومجموعة من الفيتامينات الطبيعية على رأسها كل من فيتامين E، وفيتامين B، وفيتامين C.

تسهيل عملية الهضم لدى الحيوانات، ويرفع من معدل الخصوبة لديها، وذلك بفضل احتوائه على كل من أحماض RNA و DNA، حيث يحفز من إنجاب التوائم، ويزيد من المناعة لديهم، مما يقلل من تكاليف العلاجات البيطرية.

يعتبر مفيداً جداً لتغذية الأبقار والجاموس الحلابة، وذلك بفضل احتوائه على مدرات للحليب تفوق 30% من الشعير الجاف، كونه غنياً بالإنزيمات المدرة للبن.

التقليل من تكاليف تغذية الحيوانات بأنواعها المختلفة، وبالتالي يزيد من معدل الأرباح.

يزيد من القيمة الغذائية للحليب واللبن الناتج عن تلك الحيوانات، مما ينعكس إيجاباً على استفادة الإنسان عند تناوله لمنتجات هذه الحيوانات، كما يزيد من نسبة اللحوم، ويقلل من نسبة الدهون الضارة إلى حد كبير.

تسمين العجول، مما يزيد من الأرباح الناتجة عند بيعها وذبحها، كما يزيد من معدلات التحويل التي تصل إلى حوالي 1700 جرام لدى عجول الأبقار الصافية، ويصل إلى 1300 جرام في العجول المختلطة، وما يقارب ال1000 جرام لعجول الأبقار البلدية.

يحسن الصحة العامة للحيوان، ويزيد من جودة الجلد وصحته، ويحفز من لمعان لونه، ويحسن قوة حوافره وأسنانه، مما ينعكس إيجاباً على قوته وقدراته.

يزيد من كمية وجودة صوف الأغنام، كما يزيد من حليب الأمهات، بصورة تكفي لرضاعة صغار هذه الأغنام، مما يغني عن الحاجة للرضاعات الصناعية. يساعد على وصول صغار الحيوانات لمرحلة البيع بأقل التكاليف، مما يعود بالأرباح الكبيرة على التجار، ويزيد من أوزانهم خلال وقت قياسي وقصير.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى