صحة

فوائد البطاطا الحلوة

البطاطا الحلوة

كتبت: إيمان خميس بعض السيدات يستعملن البطاطا في تحضير أطباقهِنّ وأطباق عائلاتهِنّ، لكن لو عرفنَ فوائد هذه الثمار الشتوية، لحاولنَ استغلالها في المطبخ بفضل فوائدها المضادة للأكسدة.

فوائد البطاطا الحلوة

_ كبح الجوع: إنّ مؤشّر السكّر في البطاطا الحلوة (GI) معتدل، حوالى (61)، أما نسبة تحميل السكر GC فهي منخفضة، حوالى (9)، ما يمنع تغيّر مستويات سكر الدم، وبالتالي يحدّ من الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة والنقرشات (السناك) خلال النهار.

_ مكافحة السرطان: إنّ الإنثوسيانين الذي تحتويه البطاطا الحلوة (الأصباغ المضادة للأكسدة من عائلة الفلافونويدات)، له تأثير وقائيّ يحمي من سرطان القولون والمستقيم.

_ مضادّ لـلكوليسترول: إنّ مركّبات البطاطا الحلوة الفينولية، تمنع أكسدة الكوليسترول السيّىء، وبالتالي تمنع أمراض القلب والأوعية الدموية.

_ حماية النظر: إنّ 100 غرام من البطاطا الحلوة، تزوّد الجسم بنحو 450 في المئة من ANC (العناصر الغذائيّة التي يُنصح بتناولها) من البيتا كاروتين (أو المواد التي تتحول إلى فيتامين A في الجسم) ومضادات الأكسدة.

_ مصدر للفيتامين “بي” B: تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات بي5 وبي6. وبالنسبة للمرأة الحامل، فإنَّ البطاطا الحلوة مصدرٌ جيّد للفيتامين بي9 (الفوليك)، وهو الفيتامين الضروري لنمو الجنين.

_ مدّ الجسم بالعناصر المعدنية: البطاطا الحلوة غنيّة بالنحاس والمغنيزيوم والبوتاسيوم.

_ توفير البيئة القلوية للجسم: تساعد البطاطا الحلوة في المحافظة على التوازن الحامضي القاعدي في الجسم.

نصيحة: حاولي اختيار البطاطا الحلوة ذاتِ اللون البرتقالي أو البنفسجي، لأنها أكثر غنىً بمضادات الأكسدة، ولا تحرمي نفسك وأفراد عائلتك من تناولها، لأنها مليئة بالمواد الغذائية الجيدة.

تابع الفلاح اليوم علي جوجل نيوز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى